بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 24 يونيو 2015

جائزة الأوسكار ... ليست للجميع



جوائز أكاديمية الأوسكار هي جوائز سينمائية أميركية تُمنح في كل عام منذ العام 1929 في مدينة لونس أنجلس. تهدف الجائزة إلى تكريم المتميزين في إنتاجات السينما العالمية. توزع هذه الجوائز في مجالات مختارة تمثل مهن الإبداع السينمائي، مثل الإخراج والتمثيل والسيناريو والجوانب التقنية مثل الإضاءة والملابس. تُدار هذه الجوائز من قبل الجمعية المهنية لأكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة. جوائز الأكاديمية هي الجوائز الأقدم في في العالم مجال وسائط التواصل والعروض. 
 
تُمنح الجوائز للأفلام والأشخاص الذين يمثلون، بحسب هذه الأكاديمية، أفضل الإنجازات والأعمال الفنية للعام المنصرم. وهذه الجائزة متاحة لكل أفلام العالم بشرط أن تكون قد عُرضت في إحدى صالات لوس انجلس في العام الفائت. ولكنها في المقام الأول موجهة للاحتفاء بالصناعة الهوليوودية، لذا نجد أن الأفلام الأميركية أو الناطقة بالإنكليزية هي الأفلام الأوفر حظاً في الفوز بهذه الجائزة.

وفي الواقع فإن الجائزة لم تفتح للأفلام الناطقة بلغة غير الإنكليزية للتنافس على جائزة أفضل فيلم إلا بعد الحرب العالمية الثانية. ولم يفز بهذه الجائزة إلا فيلمان طويلان هما: "الإمبراطور الأخير"، وهو إنتاج صيني وفرنسي وإيطالي وإنكليزي عام 1987 ونال الأوسكار عام 1988. والفيلم الثاني هو الفيلم الفرنسي "الفنان" لعام 2012.

بدأت إذاعة حفلة توزيع الجوائز على التلفزيون منذ عام 1953 يشاهدها مواطنو أكثر من 200 دولة. ويكون هذا الحفل في الربع الأول من كل سنة.

وتعتبر هذه الجوائز من أهم الجوائز في المجال السينمائي في العالم. وإضافة إلى هذه الجائزة فإن هناك جوائز أمريكية أخرى مماثلة في مجالات فنية مثل الموسيقا والتلفزيون والمسرح. جائزة الموسيقا اسم جائزة غرامي، والتلفزيون جائزة إيمي، وجائزة طوني للمسرح.

أما لماذا سميت هذه الجائزة باسم أوسكار، فهذه مسألة فيها روايات مختلفة. فهذا الاسم لا علاقة له بالكاتب المسرحي الإيرلندي الشهير وايلد أوسكار. فالممثلة الأمريكية بيت ديفيس تقول إنها سمّت الجائزة باسم زوجها الأول. ولكن أول ذكر مطبوع لاسم أوسكار كان في مقال عن جوائز الأكاديمية عام 1934. كما سُمع والت ديزني يشكر الأكاديمية لنيله جائزة الأوسكار عام 1932. وادعت السكرتيرة التنفيذية للأكاديمية (مديرة)، واسمها مارغريت هيريك، أنها قد استخدمت الاسم أوسكار للإشارة إلى تمثال صغير يجسد عمها أوسكار، وربما هذا هو الأصح ذلك أن رمز الجائزة هو تمثال صغير لما يعتقد أنه العم أوسكار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق