بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 16 يونيو 2015

قصة ألعاب LEGO

ولد أول كيرك كريستيانسن Ole Kirk Christiansen مؤسس مجموعة LEGO عام ١٨٩١ في قرية فليسكوف في الدنمارك وتعلم النجارة على يد أخيه وتدرب عنده، وفي عام ١٩١١ ترك أول الدنمارك ليعمل نجاراً في ألمانيا والنرويج ثم عاد إلى الدنمارك عام ١٩١٦ واشترى بمدخراته متجراً للنجارة وبيع الخشب في بلدة بيولند وتزوج ورزق بأربعة أبناء.
في عام ١٩٢٤، سبب اثنان من أبنائه حريقاً قضى على المتجر والمنزل بشكل كامل، فما كان من أول إلا أن شيد بناءً أكبر واستمر في العمل.

وصل الكساد العظيم إلى الدنمارك عام ١٩٣٠ وأصابت قطاع الزراعة أولاً وتأثر المزارعون في المنطقة المحيطة ببلدة بيلوند بشدة وتراجعت الطلبات على المفروشات بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية فتحول أول إلى صناعة الأدوات المنزلية البسيطة التي يستطيع المزارعون تحمل تكاليفها كالسلالم وخشبات الكي والألعاب الصغيرة. وبدأ Godtfred Kirk Christiansen ابن أول يعمل مع والده في الفترة نفسها وبدأ الاثنان يوسعان إنتاج الألعاب، وكانت الألعاب الخشبية الأولى كبيرة وبسيطة تتضمن سيارات ومراكب وطائرات وحافلات، وكانت بالرغم من بساطة تصميمها منفّذةً بشكلٍ متقنٍ للغاية ومبنية بنفس جودة المفروشات التي كان المتجر يصنّعها.
أصبحت الألعاب الخشبية عام ١٩٣٤ المنتج الرئيس للمعمل واتخذت الشركة اسم LEGO وهو اختصار لكلمتي LEg GOdt في الدنماركية أي “العب جيداً”. أُدخِلَت الحيوانات الخشبية منذ عام ١٩٣٥ وأصبحت التصاميم أكثر تعقيداً تتضمن دليلاً للتركيب يرسمه أول بنفسه ومع قدوم الخمسينيات من القرن العشرين كانت الشركة تنتج تشكيلة واسعة جداً من الألعاب تتضمن سيارات وشاحنات وحيوانات ومراكب وجرارات ورافعات وأدوات زراعية، إضافة إلى المكعبات الخشبية التقليدية والألواح الخشبية والمعداد الخشبي والألعاب اللوحية.

سبب ماس كهربائي في عام ١٩٤٢حريقاً قضى على المصنع والمستودع، فاقترض أول وشيد بناءً مساحته ٢٣٠٠ متر مربع على نفس أرض الورشة القديمة وأنشاً في المصنع الجديد أول خط تجميع، ثم اشترى عام ١٩٤٧ آلة حقن وصب البلاستيك رغم اعتراض كل من حوله على ذلك، فقد كانت تكلفة الآلة عالية جداً تفوق ضعف أرباح العام السابق. استلمت الشركة مع الآلة عينات بلاستيكية تبرز إمكانيات الآلة وكان بين هذه العينات لبنة بلاستيكية قامت شركة LEGO بتعديل تصميمها وتطويرها. وأنتجت الشركة النسخة الأولى للألعاب البلاستيكية عام ١٩٤٩ تضمنت لبنة بلاستيكية أطلق عليها اسم اللبنة المرتبطة تلقائياً Automatic Binding Brick.



تعرض أول لسكتة عام ١٩٥١ وبدأت صحته تتراجع ولكنه أجرى عام ١٩٥٢ توسيعاً كبيراً جداً على المعمل، وتوفي عام ١٩٥٨ وأصبح ابنه Godtfred Kirk Christiansen المدير الجديد. وفي عام ١٩٦٠ تعرض قسم إنتاج الألعاب الخشبية إلى صاعقة أدت إلى احتراقه، وبعد تفكير عميق قررت الشركة وقف إنتاج الألعاب الخشبية والتركيز على الألعاب البلاستيكية.

هناك تعليقان (2):

  1. حبذا لو يتم ذكر مصدر (أو مصادر) المعلومات في آخر كل مقال...

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً على التعليق. بالنسبة للمقال أعلاه أهم المصادر هي:
      http://www.lego.com/en-us/aboutus/lego-group/the_lego_history
      http://www.encyclopedia.com/doc/1G2-2506300044.html
      http://lego.wikia.com/wiki/Ole_Kirk_Christiansen
      http://astrumpeople.com/ole-kirk-christiansen-biography-amazing-history-of-lego-company/

      حذف