بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 11 يونيو 2015

التنس: الرياضة والأرباح



التنس، كرة المضرب، هي من أشهر الألعاب عالمياً، بعد كرة القدم، لها جمهورها المتابع حول العالم. وهي إحدى الألعاب الأولمبية.

بدأت هذه اللعبة في فرنسا في القرن الثالث عشر، وكانت تلعب باليد، لذا سميت كرة الكف (كف اليد). وسميت بلعبة التنس من الكلمة الفرنسية tenez بمعنى الأخذ أو الإمساك بالشيء بإيحاء لما كانت عليه اللعبة من قذف للكرة. اشتهرت في فرنسا وبريطانيا أولاً. وكان من هواتها الملك الفرنسي لويس العاشر. أما الملك شارل الخامس فقد أقام لها ملعباً في قصر اللوفر. وكذلك البريطاني هنري الثامن. وكانت تسمى بلعبة الملوك.

أما المضارب فلم تخترع إلا في القرن السادس عشر. وكانت هذه اللعبة تمارس على ملعب داخلي مسقوف. وفي القرن التاسع عشر، في برمنغهام في بريطانيا، تحولت هذه اللعبة إلى لعبة ملاعب خارجية أرضها من الحشيش المجزوز. نظمت أولى بطولاتها في الولايات المتحدة عام 1880 للرجال، أما أول بطولة نساء فقد كانت في عام 1887 في الولايات المتحدة أيضاً.


أهم البطولات العالمية هي: أستراليا المفتوحة التي تجري على أرض صلبة (من الإسمنت أو الزفت)، والدوري الفرنسي المفتوح (رولان غاروس) الذي يجري على أرض ترابية مرصوصة، ومباريات ويمبلدون (بريطانيا) التي تجري على ملاعب من الحشيش المجزوز، وأخيراً الولايات المتحدة المفتوحة التي تجري على أرض صلبة.

يجري التدريب على هذه اللعبة منذ الصغر لمن يريد المشاركة في المباريات الدولية لليافعين والشباب. بعض اللاعبين يكرس حياته المهنية لهذه اللعبة. ومن يصل إلى مستوى عالمي يتقاضى مبالغ مجزية عن مشاركته في المسابقات. فجائزة الفائز الأول في أي من نهائيات المسابقات الأربع المذكورة سابقاً تصل إلى حوالى مليوني دولار، ولخاسر النهائي نصف المبلغ تقريباً. أما من يخرج من الدور الأول فيتقاضى حوالى أربعة آلاف دولار، ومن يخرج من الدور الثاني فيتقاضى حوالى ثمانية آلاف دولار. ومن يخرج من الدور الثالث فسيحظى بحوالى 12 ألف دولار. بقي أن نشير إلى أن لاعباً مثل روجر فيديرير جمع ثروة تقدر بـ 300 مليون دولار، أما رافاييل نادال، الذي لايزال يشارك في المباريات، فقد بلغت ثروته حتى الآن أكثر من 100 مليون دولار!


مارتينا نافراتيلوفا أفضل لاعبة بحسب تصنيف الخبراء
تضم هذه اللعبة أسماء مشهورة لا يضاهيها في ذلك سوى كرة القدم وإن كانت تمتاز عن هذه الأخيرة بوجود أسماء لإناث أحرزن بطولات عالمية، أمثال الألمانية ستيفي غراف (ربحت أكثر من 21 مليون دولار)، والتشيكية مارتينا نافراتيلوفا (ربحت أيضاً أكثر من 21 مليون دولار) والأمريكية سيرين ويليامز (ربحت أكثر من 66 مليون دولار)، والسويسرية مارتينا هينجيز (كسبت أكثر من 20 مليون دولار) وغيرهن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق