بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 21 يوليو 2015

الدول العشر الأولى في أمل الحياة

وضحت إحصاءات الصحة العالمية لعام ٢٠١٤ التي نشرتها منظمة الصحة العالمية أن الناس أصبحوا يعيشون لفترات أطول في كل مكان حول العالم، وتشير المعدلات العالمية بأن أمل الحياة (متوسط العمر المتوقع) لفتاة مولودة عام ٢٠١٢ هو ٧٣ عاماً وهو ٦٨ عاماً لذكر مولود في السنة نفسها وتمثل هذه الأرقام زيادة بمقدار ٦ سنوات عن أمل الحياة لطفل مولود عام ١٩٩٠.

ووضحت التقارير الإحصائية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية أن الدول ذات الدخل المحدود هي التي شهدت التحسن الأكبر مع زيادة وسطية في أمل الحياة لمواطنيها بلغت ٩ سنوات بين ١٩٩٠ و٢٠١٢. ولا يزال هناك فارق كبير بين الدول الفقيرة والغنية فمواطنو الدول الغنية لا يزالون يتمتعون بفرص أعلى لحياة مديدة مقارنة بمواطني الدول الفقيرة.
إن أمل الحياة لصبي ولد عام ٢٠١٢ في دولة ذات دخل مرتفع هو ٧٦ عاماً ويفوق هذا الرقم أمل الحياة لصبي يولد في نفس السنة في دولة ذات دخل منخفض بـ ١٦ سنة، أما الفارق عند الفتيات فهو أكبر من ذلك ويبلغ ١٩ سنة تفصل بين أمل الحياة للفتيات في الدول ذات الدخل المرتفع (٨٢ سنة) والدول ذات الدخل المنخفض (٦٣ سنة).
والنساء يعشن حياة أطول من الرجال حول العالم وتزداد الفجوة بين أمل الحياة عند الإناث والذكور في الدول ذات الدخل المرتفع حيث تعيش النساء ست سنوات أكثر من الرجال. أما في الدول ذات الدخل المنخفض فإن النساء يعشن ٣ سنوات أكثر من الرجال.

النساء في اليابان يمتلكن أعلى متوسط عمر متوقع في العالم ويبلغ ٨٧ سنة تليها اسبانيا فسويسرا فسينغافورة. أما أعلى متوسط عمر متوقع للرجال في لعالم فهو في أيسلاندا تليها سويسرا فأستراليا. وتعود المكاسب في أمل الحياة في الدول الغنية إلى النجاح الكبير في التعامل مع الأمراض غير السارية ويموت عدد أقل من الرجال والنساء قبل بلوغهم سن الستين من أمراض القلب والسكتات كما أن الانخفاض في استهلاك التبغ عامل أساسي في جعل متوسط عمر متوقع أعلى في عدة دول.

وفيما يلي لائحة بالدول العشر الأولى في متوسط العمر المتوقع لكل من الإناث والذكور المولودين سنة ٢٠١٢ حسب تقرير منظمة الصحة العالمية لعام ٢٠١٤:

النساء
١- اليابان (٨٧ سنة)
٢- اسبانيا (٨٥.١ سنة)
٣- سويسرا (٨٥.١ سنة)
٤- سنغافورة (٨٥.١ سنة)
٥- إيطاليا (٨٥ سنة)
٦- فرنسا (٨٤.٩ سنة)
٧- أستراليا (٨٤.٦ سنة)
٨- جمهورية كوريا (٨٤.٦ سنة)
٩- اللوكسمبورغ (٨٤.١ سنة)
١٠- البرتغال (٨٤ سنة)

الرجال
١- ايسلاندا (٨١.٢ سنة)
٢- سويسرا (٨٠.٧ سنة)
٣- أستراليا (٨٠.٥ سنة)
٤- اسرائيل (٨٠.٢ سنة)
٥- سنغافورة (٨٠.٢ سنة)
٦- نيوزيلاندا (٨٠.٢ سنة)
٧- إيطاليا (٨٠.٢ سنة)
٨- اليابان (٨٠ سنة)
٩- السويد (٨٠ سنة)
١٠- اللوكسمبورغ (٧٩.٧ سنة)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق