بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 27 يوليو 2015

البيت الراقص

للأبنية والبيوت شكل أساسي ثابت. الأبنية طوابق فوق بعضها بمدخل مشترك وخدمات مشتركة. جدرانها شاقولية منتظمة. تختلف إحداها عن الأخرى في الحجم والعلو والمظهر والألوان والنوافذ والشرفات. وكذلك البيوت وحدائقها وموادها الأولية. وكلها في النهاية ذات شكل منتظم.

ولكن بعض المهندسين المعماريين أرادوا تشييد بناء من خارج المألوف. كان ذلك في براغ في نهاية القرن العشرين عندما قام المهندسان فلادو ميلونيتش الكرواتي وفرانك جيري الكندي بتصميم البناء الراقص عام 1992 الذي انتهى تشيده عام 1996 على أرض خالية لبناء دمره الأمريكان في الحرب العالمية الثانية أثناء الغارات الجوية على براغ عام 1945.


التصميم غير تقليدي، واجه معارضة في ذلك الوقت. ذلك أن الأبنية المجاورة له تعود إلى فترة الباروك في البناء (فن البناء في بداية القرن السابع عشر في أوروبا) ولفترة الفن الجديد (مطلع القرن العشرين) مما يجعله غير متوافق مع ما حوله. ولكن "هافل"، رئيس تشيكوسلوفاكيا آنذاك، كان من مشجعي هذا التصميم وكان يأمل في أن يكون هذا البناء مركزاً ثقافياً.


يعرف نمط هذا البناء بالنمط التفكيكي (أو الباروك الجديد) نظراً لشكله غير المألوف. عماد هذا البناء مؤلف من 99 كتلة خرسانية مختلفة الأبعاد والأشكال. والجزء العلوي من البناء عبارة عن هيكل كبير ملتو من المعدن يسمى "ميدوسا" (قنديل البحر).

يتألف البيت الراقص من كتلتين أساسيتين. الأولى عبارة عن برج من الزجاج مدعوم بأعمدة مقوسة حتى منتصف البناء، أما الثاني فيمتد موازياً لنهر براغ (نهر الفلتافا) تتميز قوالبه بتتبع حركة متموجة عبر النوافذ. ومع هذا فقد روعي في هذا البناء التقليل من التباين مع الأبنية المجاورة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق