بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 11 يوليو 2015

دولة في وسط مدينة

تقع مدينة الفاتيكان أصغر دولة في العالم على الضفة الغربية لنهر التيبر، وتبلغ مساحتها ٠.٤٤ كم مربع وهي متواجدة بالكامل ضمن العاصمة الإيطالية روما. يبلغ طول حدود مدينة الفاتيكان ميلين وتحيط بها إيطاليا وهي مركز الكنيسة الكاثوليكية والمقر الرسمي لبابا الكنسية الكاثوليكية منذ عام ١٣٧٧.

لم تصبح مدينة الفاتيكان دولة مستقلة حتى معاهدة لاتران عام ١٩٢٩، حين اتفق بينيتو موسوليني والبابا بيوس الحادي عشر فيما سمي باتفاقات لاتران على الاعتراف بالفاتيكان كدولة مستقلة للكنيسة الكاثوليكية مقابل اعتراف الباباوات بمملكة إيطاليا، وذلك وبعد سنوات من صراع القوى بين الباباوات والقادة السياسيين في إيطاليا للحصول على السلطة العليا في المنطقة.



الأم الحزينة
يبلغ عدد سكان مدينة الفاتيكان حوالي ٨٠٠-٨٥٠ نسمة ٧٥٪ منهم من رجال الدين. وتقع في مدينة الفاتيكان كنيسة القديس بطرس أكبر كنيسة في العالم وتضم بعض أهم الأعمال الفنية من عصر النهضة مثل تمثال “الأم الحزينة” و لوحة “خلق آدم” لمايكل أنجلو. تشكل التبرعات والمساهمات الطوعية لأكثر من بليون عضو في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية حول العالم مصدر الدخل الرئيسي لدولة الفاتيكان تضاف إليها مبيعات الطوابع والتذكارات السياحية ورسوم الدخول إلى المتاحف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق