بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 24 يوليو 2015

بعثة كبلر التابعة لوكالة ناسا تكتشف أكبر وأقدم قريب لكوكب الأرض

أعلنت وكالة ناسا أن بعثة كبلر التابعة لها والتي تبحث عن كواكب خارج المجموعة الشمسية اكتشفت كوكباً ونجماً يشبهان إلى حد كبير أرضنا وشمسنا وتعرفت على أول مرشح واعد للأرض ٢.٠ ـ كوكب آخر قادر على احتضان الحياة.


NASA/JPL-Caltech/T. Pyle

يقع الكوكب خارج المجموعة الشمسية واسمه Kepler-452b وهو أكبر من الأرض بـ٦٠٪، ولم يجر تحديد كتلته وتركيبه بدقة بعد غير أن الأبحاث السابقة ترجح أن يكون الكوكب صخرياً.
يقع الكوكب في المنطقة القابلة للسكن لنجمه Kepler-452 والمنطقة القابلة للسكن هي المنطقة المحيطة بالنجم حيث يمكن للماء السائل أن يتجمع على سطح كوكب يدور حوله. وللنجم Kepler-452 
نفس درجة حرارة شمسنا إلا أنه أكثر إشراقاً منها بـ٢٠٪ وقطره أكبر بـ ١٠٪. أما مدار الكوكب فطوله ٣٨٥ يوماً أي أنه أطول من مدار الأرض ب ٥٪، وعمر النجم Kepler-452 هو ٦ بليون سنة أي أنه أقدم من شمسنا ب ١.٥ بليون سنة.

ويقول جون جنكنز رأس فريق تحليل البيانات لبعثة كبلر أنه يمكن أن ننظر إلى كوكب Kepler-452b على أنه قريب (ابن عم) للأرض أكبر منها وأقدم مما يتيح الفرصة لفهم تطور بيئة الأرض.

 ومع اكتشاف هذا الكوكب الجديد يصبح عدد الكواكب المؤكدة خارج المجموعة الشمسية ١٠٣٠ كوكباً  إضافة إلى ٥٢١ مرشحاً كوكبياً (يتوجب إجراء أبحاث وتقصيات إضافية للتوثق من أنها كواكب بالفعل) منها ٩ لديها أقطار مشابهة للأرض وموجودة في المناطق القابلة للسكن لنجوم مشابهة للشمس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق