بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 11 يوليو 2015

الأوريغامي، أو لعبة طي الورق


Perroquet d origamiفن ولعبة في الآن نفسه. أخذها اليابانيون عن الصينين وأبدعوا فيها أشكالاً وألواناً جميلة وأصبحت جزءاً من التقاليد الشعبية اليابانية. وهذا الفن هو من أقدم الفنون الشعبية الصينية الذي بدأ في القرن السادس الميلادي في فترة حكم عائلة الهان الغربية. انتقل هذا الفن إلى اليابان مع الكهنة البوذيين.

يعتمد هذا الفن على طي الورق وقصه. تطور بسرعة في القرن الثالث عشر داخل الطقوس البوذية، وبدأ يأخذ معان اجتماعية محددة، مثل طي الورق لتشكيل زهرة وتقديمها للتعبير عن الصداقة، وكذلك لتمثيل بعض الآلهة في معابد الشينتو اليابانية.
 
انتقل هذا الفن إلى أوروبا، وفي مطلع القرن التاسع عشر اعتبر البعض، مثل المربي الألماني فريدريك فروبل الذي كان وراء انتشار رياض الأطفال، أن تجميع وطي وقص الورق وجعله في ضفائر يمثل عوناً تربوياً لتفتح الأطفال.

من أهم من ساهم في تطوير النماذج الفنية للأوريغامي كان الياباني أكيرا يوشيزاوا في الكتب التي نشرها عن هذا الموضوع. ولا يزال هذا الفن يتطور وكان آخر أشكاله هو طي الورق الرطب حيث تكون المحافظة على الأشكال أكثر بقاء وديمومة.
Pingouin d origami
تشكيل طائر البطرق

غالباً ما تكون البداية بأخذ ورقة مربعة، ومن طيها بطيات متكررة انطلاقاً من قواعد طي أساسية، تمثل صولفيج الطي، تسمح بالوصول إلى أشكال أساسية (مثل شكا الطائر أو القنبلة المائية، أو قبع، أو طائرة...). ومن المتبع رسم حركات الطي على الورقة المربعة التي تسمح بالوصول إلى الشكل المطلوب. ومن المفضل أيضاً استخدام الأوراق المعدنية التي يمكن إعادة طيها دون ترك أثر من عمليات الطي السابقة.

على الرغم مما يمكن أن يقال عن هذا الفن بأنه مجرد لعبة لكنه يمثل موضوعاً من مواضيع الرياضيات العالية خصوصاً في الهندسة الرياضياتية، وهي تسمح مثلاً بتقسيم الزاوية إلى ثلاثة أقام متساوية، وهو ما لا يمكن فعله باستخدام البيكار!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق