بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 29 يوليو 2015

الدائرة في الهندسة والكلام



كما الحال في المستقيم، فإن الدائرة هي شكل هندسي لا وجود له في الطبيعة، بالرغم من الشكل الظاهر للأقمار والكواكب والشموس، فمقاطعها تبدو دائرية ولكنها ليست كذلك تماماً. ولكن هذه الشكل الدائري الكروي شد الإنسان إليه. فهو يوحي بالتكاثف والانجذاب نحو المركز. وهو يوحي أيضاً بالتوسع والتمدد بلا نهاية. هو الشكل الذي لا بداية له ولا نهاية. لذا يحمّل هذا الشكل معاني الاستمرار والخلود.
 
كل نقاطه تبعد بعداً متساوياً عن نقطة في وسطه تسمى المركز، سواء كان الشكل دائرة أم كرة. ومجموع النقاط الموجودة في داخل الدائرة تشكل قرصاً. والقرص بسماكة ما يشكل الدولاب. والدولاب من أهم اختراعات الإنسان، الأمر الذي جرى في مناطق مختلفة من بينها بلاد سومر والقوقاز وأوروبا الوسطى في الألفية الرابعة قبل الميلاد. ولكن لا نعرف أين كان أول ظهوره وهو أمر بلا كثير أهمية، ففوائده أهم من ذلك بكثير. فلولاه لما تطورت وسائل النقل بالشكل الذي عليه الآن، وأدوات كثيرة غير ذلك.
واللافت في الدائرة خواصها الهندسية العديدة. فرسمها سهل، ويكفي لذلك شد حبل إلى وتد يقوم مقام المركز، ووضع قلم، أو أي شيء آخر له إمكانية ترك أثر، في الطرف الثاني من الحبل ومن ثم الدوران حول وتد المركز والحبل مشدود. ومحيط أي دائرة منسوباً إلى قطرها ثابت دائماً مهما كبرت أو صغرت الدائرة وهو ما يسمى العدد الشهير "بي"، وقيمته تقريباً 3.1415. والزاوية المرسومة على قطر الدائرة ويقع رأسها على محيط الدائرة هي زاوية قائمة أنى كان موقع هذا الرأس على محيط الدائرة. ومن مجموعة دوائر متداخلة يمكن أن نحصل على زخارف بديعة.


تصور الإنسان أن حركة النجوم والكواكب هي حركات دائرية. ذلك أن الحركات الدائرية هي أبسط الحركات المغلقة. وكان الاعتقاد الأول بأن الأرض هي مركز الكون وأن باقي الأجرام تدور حولها. وحتى عند اكتشاف كوبرنيكس في القرن السادس عشر أن الشمس هي مركز المجموعة الشمسية وأن الأرض هي التي تدور حولها، فقد بقي الاعتقاد بأن المسار هو دائرة كاملة. ولم يتغير هذا الاعتقاد إلا بعد عدة عقود عندما أعلن كبلر أن المسار ليس دائرياً وإنما إهليلجي. وأن الكواكب تدور حول الشمس بحسب مسارات إهليلجية. وبقي من كل ذلك أن الدوران هو على مسار مغلق وليس دائرة بالضرورة.

وتستخدم كلمتي "دائرة" و"دوران" في شؤون شتى. فدائرة المعارف هي مؤلف يتضمن كل ما وصلت إليه المعرفة في فن أو علم عند نشره. والدائرة في مؤسسة هي مكان يختص بشؤون الموظفين والمستخدمين أو الناس تكتمل فيها عملية ما. والدائرة الانتخابية. والدارة (الدائرة) الكهربائية هي مسار متصل مغلق يسري فيها التيار الكهربائي بلا انقطاع . والدائرة هي المصيبة والنائبة من صروف الدهر. ومن دارت به الدوائر هو من نزلت به النوازل، لأنه لا انفكاك منها. وعلى الباغي تدور الدوائر، بمعنى أنه لن يسلم من العقاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق