بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

بيئة -تتلوث المياه أو تحترق الغابات؟

إنها حالة واقعية لمديرية المياه في منطقة بورتلاند في أوريغون في الولايات المتحدة، التي تؤمن مياه الشرب لنحو مليون مواطن من بحيرة تقع في شمال مدينة بورتلاند. تتغذى هذه البحيرة من مياه الأمطار والثلوج التي تتساقط على الغابات المحيطة بالبحيرة. تقوم مديرية المياه بحماية هذا الحوض المائي من خلال نظام قانوني يحدُ من التوسع العمراني والنشاطات السياحية الأخرى وذلك لدرء أي تلوث للمياه.

ونتيجة لعمل صبياني، مقصود ربما أو لا، تمثّل في إطلاق شاب عدد من الاسهم النارية نحو الغابة، اشتعلت النيران في مساحات واسعة من الغابات الواقعة شمال الحوض المائي وبدأت ابالاقتراب من المنطقة الشمالية للحوض المائي مما شكل خطراً كبيراً عليه.

وبحسب مدير دائرة المياه: "ستشكل هذه النيران خطراً كبيراً على مصادر مياه الشرب ويجب أن نتعايش مع الوضع مؤقتا نظراً لتأخر الأمطار والانتشار السريع للنيران. لقد سمحنا لطائرات مديرية الإطفاء أن تتزود بالمياه من بحيرة قريبة، خارج نطاق مصادر مياه الشرب، للمساعدة في إخماد النيران والحد من توسعها إضافه الى استعمال المواد الكيميائية عند الضرورة القصوى فقط وبعد الحصول على موافقة مديرية المياه"، نظراً لأن هذه المواد تحتوي على مركبات الأمونيوم التي تشكل مصدراً لتلوث المياه وتراجع نوعيتها وتسبب ضرراً للحياة في البحيرة. 

ويضيف "أثبتت دراساتنا أن ضرر حرائق الغابات على نوعية المياه في الحوض سيكون كبيراً وسيؤدي الى تراجع جودة المياه، وبناء على ذلك فان التزود بالمياه لمنطقة بورتلاند سيكون ضمن إطار خطة طوارىء، لعدة سنين، بالاعتماد على الآبار مما سيخفّض الكميات التي سيزود السكان بها بشكل ملحوظ ويؤثر على اقتصاديات المنطقة ورفاهية السكان".

المعضلة الرئيسه كانت بين سكان المناطق المجاورة للغابات وسكان المدن اللذين بدؤا بالتحرك، بدافع عاطفي إزاء منظر الحرائق والرماد المتساقط على رؤوسهم ، بهدف الضغط لإخمادها بأي شكل كان وحتى باستعمال المواد الكيميائية وبين مديرية المياه والمسؤولين عن الموارد المائية في المنطقة اللذين حاولوا توجيه الحرائق بعيداً عن الحوض المائي لحمايته من التلوث وتأمين استمرارية التزود بالمياه .

السؤال الذي كان بحاجة إلى إجابة سريعة هو: هل تترك الغابات تحترق حتى تخمد النيران تلقائياً أو نتيجة الأمطار للحفاظ على المصادر المائية أو يتم اطفاء الحرائق حتى لو تلوِثت المياه؟ هل يمكن انقاذ المصادر المائيه والغابات معا؟

هذه الحالة هي حالة مثالية لما يسمى في علم الأنظمة الإيكولوجية "بالمقايضة"...نترك للقراء التفكير فيها.






هناك تعليق واحد:

  1. شركة تنظيف خزانات بمكة
    ان هناك الكثير من استخدامات المياه التى لا يمكن الاستغناء عنها ولكن علينا الانتباه ايضا انه من الضرورى الحصول على مياه نظيفة حتى تضمن حياة صحية افضل و نحن شركة تنظيف خزانات بمكة تضمن لك عند التعامل معها انك سوف تستطيع الحصول على افضل نتيجة ممكنة من خدمة تنظيف خزانات بمكة و عزل خزانات بمكة حتى تحصل على مياه نظيفة مائة بالمائة فعليك الاتصال بنا حتى تحصل على مياه خالية من الجراثيم
    استخدامات المياه
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف