بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 4 أكتوبر 2017

بيئه ام ايكولوجيا




-Environment or Ecology
بالاعتماد على ما ورد في ويكيبيدا فان

علوم الايكولوجيا هي العلوم والدراسات التي تهتم بالعلاقات بين الاحياء والبيئه المحيطه. وهي علوم متعدده الاختصاصات تتضمن البيولوجيا والجغرافيا وعلوم الارض وغيرها. الايكولوجيا تتضمن ايضا دراسه العلاقات بين الا حياء بعضها البعض والمحيط غير الحيوي.  تتضمن  المجالات المهمه للمهتمين بللايكولوجيا تنوع وتوزع وتعداد الاحياء، وكميات الكتله الحيويه بالاضافه الى العلاقات بين الاحياء ضمن مجال   حيوي يسمى " النظام الايكولوجي".
يتألف النظام الايكولوجي من اجزاء تفاعليه ديناميه تتضمن الاحياء ومجتمعاتها بالاضافه الى الاجزاء غير الحية. تقوم الانظمه الايكولوجيه بعمليات الانتاج الاولي وتوليد الطاقه ودوره المغذيات ومختلف العمليات الاخرى. تستمر هذه العمليات بشكل مستدام من قبل الكائنات الحية المتنوعه التي تسمى "التنوع”. هذا التنوع يعزز ما يسمى" خدمات النظام الايكولوجي" التي تتضمن توفير المياه والغذاء والطاقه الخ.... التي يعيش عليها الانسان والاحياء الاخرى.

اما البيئه فهو المحيط الحيوي واللاحيوي المحيط بالاحياء وبالتالي يتضمن العوامل التي تؤثر على حياتها ونموها وتطورها. يمكن للبيئه ان تكون على المستوى الميكروسكوبي حتى العالمي. بمكن ايضا ان تصنف البيئه حسب انتمائها كالبيئه الارضيه والبحريه ..... عدد البيئات المتوفره غير محدود لان لكل كائن حي بيئه متعلقه به.

هذه التعاريف انعكست على الانظمه المؤسسيه الوطنيه التي تهتم بالبيئه. فمثلا بعض الدول  انشأت وزاره ومؤسسات تابعه لها تحت مسمى"وزاره الايكولوجيا.....والاكثريه انشأتها تحت مسمى"وزاره البيئه".وانتقل  الارتباك الى مسميات العلوم التي  تهتم بدراسات والبحوث البيئيه فمثلا هناك العلوم البيئيه حيث يعمل الايكولوجيون مع الكيميائيين والجيولوجيين والمهندسين  وغيرهم لتطوير المعرفه النتعلقه بايجاد الحلول للمشاكل البيئيه .اما العلوم الايكولوجيه فهي فرع من فروع العلوم البيولوجيه وتهتم بتطوير المعرفه المتعلقه بالمحيط الحيوي والاحيوي للاحياء.هذا الارتباك ظهر ايضا في الجامعات حيث انتقلت مثلا فروع الهندسه الصحيه التي وجدت اصلا لتأهيا الكوادر في مواضيع الهندسه الصحيه لتسمى فروع الهندسه البيئيه  دون ان تشمل مناهجها التعليميه العلوم البيئيه كما وردت اعلاه.

هذا الرتباك نتج عن تطور الفكري الطبيعي للمعرفه البيئيه. ففي بدايات القرن الماضي، بدأ الاهتمام ينصب بشكل رئيس على مشاكل التلوث بشكل كبير وخاصه مواضيع المياه. ومع التطور التكنولوجي بدأت مشاكل التلوث بالتراجع الا ان التدهور في الموارد الطبيعيه بقي مستمرا دون اي تحسن، فانتقلت المعرفه الى الاهتمام أكثر بالمكونات الطبيعيه للارض ومن هنا زاد الاهتمام بما يسمى حاليا "الانظمه الايكولوجيه" اي المكونات الاساسيه للطبيعه.

-->

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق