بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 13 أكتوبر 2017

في تاريخ الإنسان: أول الأدباء امرأة... وأول الأدب الشعر

الأديب الكاتب الأول في التاريخ هو في الواقع أديبة كاتبة. إنها الأكادية "إنهدوانا"، ابنة سرغون الأكادي الأشهر، أنجبها من خليلة كاهنة. وبغية السيطرة على مدينة أور التي كانت أشهر وأهم مدن سومر، سماها أبوها كاهنة إله تلك المدينة وحاميها "نانا"، أي "الإله القمر"، وهو أحد أهم آلهة ما بين النهرين. استمرت في هذه الوظيفة إلى أن نفاها أخوها من أبيها، "ريموش"، الذي كان ثاني ورثة سرغون، لأسباب سياسية كما تقص ذلك في قصيدتها "تبجيل إنانا" (إنانا هي حامية سلالة أكاد وهي عشتار أحياناً)، وهي القصيدة المعروفة أيضاً باسم "إلهة كل القدرات الإلهية"، وهي قصيدة من نحو ١٥٠ بيتاً. ولكنها عادت إلى وظيفتها كرئيسة لكهنة نانا فيما بعد، ويُعتقد أنها كرّست إلهة بعد موتها.
نحت جداري يظهر إنهدوانا

وغير تلك القصيدة، فقد عُثر على قصيدتين مطولتين باسمها، أولاها بعنوان "انتصار إنانا على الإله "أبيه""، مؤلفة من أكثر من ١٨٠ بيتاً، وقصيدة "الإلهة العطوفة" التي عثر على ٢٢٤ بيتاً، من أصل نحو ٢٧٤ بيتاً. وكلها قصائد للإلهة "إنانا"، آلهة أكاد وحاميتها. وإنانا هي ليست سوى عشتار، إلهة الحب والحرب، إلهة قادرة قوية تُبتغى لحماية المُلك والمملكة. وغير هذه القصيدة فلها ابتهالات دينية كانت ترتل في المعابد، بعضها بالطبع للإله "نانا" التي كانت الراهبة الرائيسة في معبده. وكانت تذيّل قصائدها باسمها. وقد عُثر على أكثر من مائة رقم تحمل قصائد باسمها مدونة بالكتابة المسمارية.
زقورة أور حيث معبد نانا

وهي بذلك أميرة وكاهنة وشاعرة تكتب باللغة السومرية. يعني اسمها على الأغلب ""الزينة النبيلة للآلهة سماء"، عاشت في القرن الثالث والعشرين قبل الميلاد. وهي أقدم كاتبة أدبية معروفة حتى اليوم، وهي الكاتبة الوحيدة بين الكتاب الأدباء لما بين النهرين. خُلّد اسمها في عمل الفنانة الأمريكية جودي شيكاغو فيما يسمى "المأدبة"، وضعت فيه هذه الفنانة أسماء 1038 امرأة من عصور ومجالات مختلفة يمثلن تاريخ المرأة.  وفي عام 2015 سمى الاتحاد الفلكي الدولي أحد فوهات براكين عطارد باسم إنهدوانا Enheduanna وذلك وفقاً لتقاليد الاتحاد في أن تسمى كل فوهات براكين عطارد الجديدة باسم فنان أو موسيقي أو كاتب، كما كانت موضوع حلقة "الخالدون The immortals" من المسلسل التلفزيوني العلمي "الكون: أوديسة الزمكان".

إذن، بدأت الكتابة الأدبية امرأة لأول مرة في التاريخ، أولى الكتابات الأدبية هي الشعر، وأول الشعر تراتيل دينية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق