بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 6 مايو 2015

أرقام حيّة ميتة: الأرقام الرومانية

العد قديم قدم الكتابة، وربما أقدم منها. فأول ما استخدمت الحصى الصغيرة في العد، وخاصة لعد قطعان الماشية، حيث كان يوضع عدد من الحصى يساوى عدد رؤوس الماشية في كيس، وهذا يسهّل إعادة استلامها دون أن يُدّعى أن الذئب قد أكل بعضها!. 
وهذه الكلمة بقيت في كل اللغات. ففي العربية نتحدث عن الإحصاء، وأحصى الشيء عدّه وأحاط به. وجاء في القرآن: "وأحصى كل شيء عددا". وفي اللاتينية تستخدم كلمة calculus للدلالة على العد، وهي مشتقة من الحجر الصغير.

وقد استخدم الإنسان الأول الخطوط القائمة للدلالة على الأرقام، فرسم الواحد هكذا I والاثنان خطان متجاوران والثلاثة ثلاثة خطوط وهكذا حتى الخمسة. واستعمل الصينيون هذه الطريقة وعبروا عن الستة بخط قائم يعلوه خط أفقي، والسبعة بخطين قائمين يعلوهما خط أفقي وهكذا. أما المصريون فأضافوا إلى ذلك خطاً مقوساً نحو الأعلى للدلالة إلى العشرة. أما اليونانيون فقد استخدموا حروف الهجاء للعد، فالحرف الأول يشير إلى الواحد والثاني إلى اثنان، واعتبروا الحرف الحادي عشر مقابلاً للعشرين، والثاني عشر مقابلاً للثلاثين. ثم جاء الرومان فاستخدموا نظام عد قائم على الحروف.


وفي نظام الأرقام الروماني تستخدم الحروف اللاتينية، بحيث يرمز الحرف I إلى الواحد، والحرف V إلى الخمسة، والحرف X إلى العشرة، والحرف L إلى الخمسين، والحرف C إلى المائة، والحرف D إلى الخمسمائة، والحرف M إلى الألف.

وكما نلاحظ لا يوجد مقابل للرقم اثنان، ولا ثلاثة أو أربعة أو ستة أو سبعة أو ثمانية أو تسعة ولا الصفر أيضاً الذي لم يكن معروفاً عندما أخذ بالنظام الروماني في كتابة الأعداد.

ولمواجهة هذه المشكلة جرى الاستخدام المتكرر أو المركب لكتابة أي عدد. فمثلاً لكتابة الرقم اثنان يستخدم رمز الواحد مكرراً، أي II، وثلاثة بالتكرار ثلاث مرات لرمز الواحد، أي III. أما أربعة فيستخدم رمز الخمسة مع رمز الواحد مضافاً إلى اليسار، أي IV، والستة تكون بإضافة رمز الواحد إلى يمين رمز الخمسة، أي VI. والسبعة بإضافة اثنان إلى يمين الخمسة VII، والثمانية تكون: VIII. أما التسعة فيستخدم رمز العشرة مع رمز الواحد إلى يساره، أي IXوبذلك تكتب الأرقام من واحد إلى تسعة على النحو الآتي:  I, II, III, IV, V, VI, VII, VIII, IX

ولكتابة إحدى عشر يستعمل رمز العشرة وإلى يمنه رمز الواحد، أي: XI. وهلم جرا. أي أن الرمز الأصغر عند وضعه إلى يسار الرمز الأكبر يكون المقصود هو الطرح، وعند وضعه إلى اليمين يكون المقصود هو الجمع.

وكتابة العدد 26 مثلاً بالنظام الروماني تكون: XXVI. والعدد 40 هو XC. والعدد 57 هو: LVII. والعدد 112 هو CXII. أما العدد 209 فيكون CCIX. والعدد 400 فهو CD. والعدد 1912 فهو: MCMXII.
طريقة بديلة استعملت أحياناً لا يستخدم فيها إلا الجمع. فرمز الأربعة يكون IIII، ورمز الستة هو كما في السابق، ورمز التسعة هو VIIII. ويكتب عندئذ العدد 1912 على النحو الآتي: MDCCCCXII بدلا من MCMXII.
لم يعد هذا النظام مستخدماً في يومنا هذا، فقد حل محله النظام العربي-الهندي. إذ جعل الهنود للأرقام رموزاً مستقلة 1، 2، 3، 4،... واخترعوا الصفر، ولكنهم لم يحسنوا استخدام هذه الأرقام ولا الصفر. ثم أخذ العرب عن الهنود هذه الأرقام والصفر أيضاً، وأحسنوا استعمالها ونجم عن ذلك نظام العد والأرقام المعروفة باسم الأرقام العربية. وفي نظام العد هذا تعتمد المراتب من آحاد وعشرات ومئات الخ. ويستدل على المرتبة من موضع الرقم في العدد.

يقتصر استعمال النظام الروماني حالياً على ترقيم الفقرات في المقالات وفصول الكتب، وأحياناً في ساعات المعصم، أو تلك المعلقة في الطرقات أو واجهات الأبنية العامة.


هناك تعليق واحد: