بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 23 مايو 2015

ما هي ناطحات السحاب الأكثر ارتفاعاً في العالم؟

ظهر مصطلح (ناطحة السحاب) في ثمانينيات القرن التاسع عشر واستخدم في البداية للإشارة إلى الأبنية التي يتراوح عدد طوابقها بين ١٠ و٢٠ طابقاً، وأصبح تشييد ناطحات السحاب مطلوباً وممكناً نتيجة لمجموعة من التطورات الاجتماعية والتقنية. فقد أدى ازدهار النشاط التجاري في مدن الولايات المتحدة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر إلى زيادة الطلب على مساحات العمل في المدن، وكان لتركيب أول مصعد ركاب آمن في بناء Haughwout في مدينة نيويورك عام ١٨٥٧م دوراً هاماً في جعل تشييد الأبنية متعددة الطبقات أمراً عملياً.

وكان التحدي الأكبر في تشييد الأبنية العالية يتعلق بقدرات الحمل للبناء، فناطحات السحاب الأولى كانت تستند إلى جدران سميكة للغاية في المستوى الأرضي ثم تحول المعماريون إلى استخدام الهياكل المعدنية لحمل ثقل الطوابق العليا مما أتاح الحصول على المزيد من المساحة الطابقية في الطوابق السفلى. وجاء اختراع بسمر Bessemer process وتطويره والذي سمح بإنتاج الفولاذ بكميات كبيرة وأسعار منخفضة ليتيح استبدال الحديد بالفولاذ الأقوى والأخف وزناً مؤدياً إلى تقدم كبير في بناء ناطحات السحاب حيث بدأ الاعتماد على الهياكل والدعامات الفولاذية لحمل الثقل في الأبنية العالية.

ومع تزايد الكثافة السكانية في مناطق المدن، ازدادت الحاجة إلى الأبنية التي تمتد شاقولياً لا عرضياً. وتزايد استخدام ناطحات السحاب للأغراض السكنية بعد أن كانت تستخدم كأبنية تجارية.

وفيما يلي لائحة بالأبنية الخمسة الأطول في العالم:

1- برج خليفة في دبي، بني عام ٢٠١٠ بارتفاع ٨٢٨ م و١٦٣ طابقاً.



2- فندق برج الساعة الملكي في مكة، بني عام ٢٠١٢ بارتفاع ٦٠١م و ١٢٠طابقاً.



3- مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك، بني عام ٢٠١٣ بارتفاع ٥٤١م و٩٤ طابقاً.




4- بناء تيابيه ١٠١ في تيايبيه اليابان، بني عام ٢٠٠٤ بارتفاع ٥٠٨م  و١٠١ طابقاً.


5- مركز شنغهاي المالي العالمي، بني ٢٠٠٨ بارتفاع ٤٩٢م و١٠١ طابقاً.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق