بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 9 مايو 2015

ما الذي يجعل مياه البحار مالحة؟

تغطي المحيطات والبحار حوالي ٧٠ بالمئة من الكرة الأرضية وهي متصلة ببعضها البعض. ولكن، ما الذي مياه يجعل المحيطات والبحار مالحة؟

يحتوي ماء المطر الذي يتساقط على الأرض القليل من ثاني أكسيد الكربون المنحل من الهواء المحيط، ويتشكل حمض الكربون من ثاني أوكسيد الكربون والماء فيكون ماء المطر حمضياً بشكل بسيط. يقوم المطر بحت الصخر وتفككه الحموض الموجودة فيه، وتنتج عن هذه العملية شوارد تحملها مياه النهر لتصل بها إلى المحيط.
تستخدم الأحياء المائية الموجودة في البحار الكثير من الشوارد الذائبة وتزيلها من الماء ويبقى بعضها الآخر ويتراكم مع الوقت.
وتشكل شوارد الكلور والصوديوم حوالي ٩٠ بالمئة من الشوارد المنحلة في المحيط.
يتبخر ماء البحر عندما يسخن ويصعد إلى الغلاف الجوي ويبقى الملح الذي كان منحلاً فيه في المحيط. ثم يعود هذا الماء ليتساقط على الأرض على هيئة مطر أو ثلج فيغذي الأجسام المائية العذبة مثل الأنهار والبحيرات. وعندما يتحرك الماء العذب فوق الصخور، يقوم بحل القليل من الصخر ملتقطاً الملح وحاملاً إياه إلى المحيط.

ويمكن لمستويات الملوحة أن تتفاوت بشكل كبير من مكان إلى آخر في المحيطات، وتتعلق ملوحة المحيط أو ملوحة قسم منه بعدة عوامل تتضمن مقدار الماء العذب الذي يدخل هذا المحيط عن طريق الأنهار ومقدار الماء الذي يغادر المحيط عن طريق التبخر. بالقرب من القطبين لا يكون الماء مالحاً جداً لأن الجليد الذائب يمدده، أما بالقرب من خط الاستواء، فإن درجات الحرارة المرتفعة تجعل الماء أكثر ملوحةً وكثافة. وتشكل الأملاح حوالي ٣٥ جزءاً من الألف من مياه البحار، أي أن ٣.٥ بالمئة من وزن ماء البحر يأتي من الأملاح المنحلة فيه. ويبلغ وزن الملح المنحل في ميل مكعب من ماء البحر حوالي ١٢٠ مليون طن.

هناك تعليقان (2):


  1. شركة تنظيف خزانات رخيصة بمكة
    تتر اكم الاوساخ بداخل الخزانات مما يجعلها مليئة بالملوثات التي تسبب لكم الاذي و تؤدي الي نشر الكثير من الامراض المزمنة و المزعجة ايضا و لذلك مع أفضل فريق عمالة مدرب و مجهز علي تنظيف الخزانات يعمل لدي شركة تنظيف خزانات رخيصة بمكة فنحن نقدم لكمافضل الخدمات و بأعلي الامكانيات و بأقل التكاليف كل ما عليكم هو التواصل معنا ونحن نأتي اليكم اينما تريدون فلا داعي للبحث عن وسيلة يمكنكم من خلالها تنظيف الخزان الخاص بكم فيجب الحرص علي التعامل مع الخزان بأفضل الطرق مع افضل شركات تنظيف الخزانات بمكة تواصلوا معنا الآن
    افضل شركات تنظيف الخزانات بمكة
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  2. شركة تنظيف خزانات بمكة
    لماذا شركة صقر البشاير في تنظيف الخزانات جميع الافراد تتسأل عن هذا الامر لذلك نحن سوف نعلمك بأن شركة صقر البشاير شركة تنظيف خزانات بمكة تعمل دائما على مساعدة العميل على الحصول على مياه نظيفة دون المعاناة من امر التكلفة لذلك هى افضل شركة تقدم تنظيف خزانات بمكة و عزل خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة

    لماذا شركة صقر البشاير في تنظيف الخزانات
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف