بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 10 مايو 2015

ديموقراطية النحل



بداية، لا يوجد نوع وحيد أو عدد محدود من أنواع من النحل. بل يوجد أكثر من 20 ألف نوع من أنواع النحل، ومعظمها لا ينتج العسل كما يمكن أن يُظن.

وفي اللغة العربية، النَّحْلُ في الشعر هو قول الشعر ونسبته إلى غير قائله. والنَّحل اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السورة رقم 16 في ترتيب المصحف.

من الخصائص العامة للنحل هي أنه حشرة من رتبة غشائيات الأجنحة من الفصيلة النحلية. وهو مغطى بالزغب (وهذا ما يميزه عن الدبابير)، وأنه يقتات من رحيق الأزهار. طول النحلة يتراوح بين 9 و 15 ميليمتر، ووزنها بين 60 و 80 ميليغرام. يُربى للحصول على العسل والشمع. ويعود تاريخ ظهور النحل إلى حوالى 400 مليون سنة
النحل الوحيد

يمكن تصنيف النحل بحسب نمط حياته. فمنه النحل الأليف الذي يعيش في مزارع النحل بهدف الحصول على العسل، ومنه غير الأليف الذي يعيش خارج مناطق سكن الإنسان، ومنه من يعيش وحيداً ومنه الاجتماعي.

والنحل الوحيد، هو في معظمه نحل غير أليف، ولا يبني مستوطنات، وتقوم الإناث ببناء وكر صغير في الأرض، أو تحت الأحجار أو أي تجويف أو سيقان بعض النباتات. وهذا النوع يبقى وحيداً حتى لو تشارك مع غيره المدخل نفسه، إذ لا يهتم إلا بما بناه من خلايا فقط. والنحل الوحيد يشكل الغالبية العظمى من النحل وتُقدر نسبته بحوالي 90%!

أما النحل الاجتماعي فيعيش في مستوطنات، تتألف من ثلاث طبقات، هي:
·        الملكة، وهي الأنثى الوحيدة الولادة، وهي أم جميع النحل في مجتمعها، وتعيش بين ثلاث وأربع سنوات.
النحل الجماعي والملكة
·      
العاملات، وهن إناث عاقرات يقمن بالعناية بالعش ومستلزماته من غذاء والعناية بصغار النحل، وكذلك حماية العش (ويسمى الثَول أو الخَشْرَم) ويتعاقبن على هذه الأعمال مدة حياتهن التي لا تزيد عن عدة أشهر.
·        الذكور، التي لا دور لها إلا إخصاب ملكات المستقبل، وهي تموت بعد التزاوج. وتولد هذه الذكور من بيوض غير مخصبة (التوالد العذري).
الذكر يميناً، العاملة وسطاً، الملكة يساراً

يمكن للمستوطنة أن تستمر عدة سنوات إن استطاعت البقاء ومقاومة البرد، وبعضها لا يدوم إلا فصل الصيف.

تترك الملكة العجوز مكانها لملكة شابة، وتذهب مع جماعة من النحل لتشكيل مستوطنة جديدة. واختيار مكان المستوطنات الجديدة يكون باتفاق يصل إليه النحل المُستَطلِع الذي يقوم باستكشاف المناطق الممكنة لبناء مستوطنة. ولكل مُستطلِعة من النحل قوة المعلومة نفسها، تنبئ غيرها عما اكتشفت، وتقوم باصطحاب مستطلعات جديدات لمعاينة المكان الذي اكتشفته، فإذا أعجبن بالمكان المقترح سيقمن باصطحاب غيرهن لزيارة هذا المكان إلى أن يتم الاتفاق على مقر المستوطنة الجديدة.

هناك تعليق واحد:

  1. شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    ان كنت تريد التواصل مع شركة مكافحة النمل الابيض بمكة حتى تساعدك على التخلص من النمل الابيض وجميع الحشرات اتصل بشركتنا شركة صقر البشاير افضل من يقدم لك مكافحة النمل الابيض بمكة , مكافحة بق الفراش بمكة , مكافحة العته بمكة , مكافحة صراصير بمكة و جميع هذه الخدمات توفرها لك بأقل الاسعار المناسبة لكافة فئات المجتمع
    مكافحة النمل الابيض بمكة
    https://elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف