بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 22 مايو 2015

ما هي المدن العشر الأكثر سكاناً في العالم؟

 يشير تقرير صدر عن الأمم المتحدة في شهر تموز من عام ٢٠١٤ إلى أن ٥٤٪ من سكان العالم يعيشون في مناطق المدن، ويتوقع التقرير أن ترتفع هذه النسبة لتبلغ ٦٦٪ في العام ٢٠٥٠، حيث سيضاف ٢.٥ مليار نسمة إلى سكان الحضر سيتركز حوالي ٩٠٪ منهم في آسيا وافريقيا لتضم الهند والصين ونيجيريا ٣٧٪ من سكان المدن في العالم.

مدينة طوكيو

ويتوقع تقرير الأمم المتحدة أن الهند ستتصدر بحلول عام ٢٠٥٠ القائمة حيث سيبلغ عدد سكان المدن فيها آنذاك ٤٠٤ مليون نسمة بينما ستحتل الصين المرتبة الثانية مع ٢٩٢ مليون نسمة في المدن ونيجيريا المرتبة الثالثة مع ٢١٢ مليون نسمة في المدن.

وتبين اللائحة التالية المدن الأكثر سكاناً حسب تقرير الأمم المتحدة المذكور:

  1. طوكيو، اليابان: طوكيو هي المدينة الأكبر في العالم يسكن أحياءها ٣٨ مليون شخص. ومع أن الأمم المتحدة تتنبأ بتراجع عدد سكانها، إلا أنها ستبقى أكثر مدن العالم سكاناً في عام ٢٠٣٠ حيث سيصبح عدد سكانها ٣٧ مليون نسمة.
  2. دلهي، الهند: العاصمة الهندية هي ثاني أكثر مدن العالم سكاناً ويقطنها ٢٥ مليون نسمة. ويتوقع التقرير أن يرتفع هذه العدد بسرعة ليبلغ ٣٦ مليون نسمة عام ٢٠٣٠.
  3. مكسيكو سيتي، مومباي و ساو باولو: تحتل كل من هذه المدن الثلاثة المرتبة الثالثة على مؤشر السكان ويسكن كل منها حوالي ٢١ مليون نسمة.
  4. أوساكا، اليابان: يتجاوز عدد سكان هذه المدينة اليابانية ٢٠ مليون نسمة بقليل وتحتل المرتبة الرابعة.
  5. بكين، الصين: العاصمة الصينية هي الخامسة في قائمة الأمم المتحدة للمدن الأكثر سكاناً يقطنها أقل من ٢٠ مليون نسمة بقليل.
  6. منطقة نيويورك - نيوارك والقاهرة: تكمل هاتان المدينتان قائمة المدن العشر الأكثر سكاناً وتضم كل منهما حوالي ١٨.٥ مليون نسمة.

ومن الجدير بالذكر أن عدد سكان المدن في العالم قد ازداد من ٧٤٦ مليون نسمة عام ١٩٥٠ إلى ٣.٩ مليار نسمة عام ٢٠١٤. 


هناك تعليقان (2):

  1. اقتراح: يفضل الاتفاق على تعريف كلمة "الاكتظاظ"!!!... فليس عدد الناس وحده هو المقياس!!!... ولا بد أن ينسب إلى الموارد والخدمات المتوفرة!!!... وفي هذه الحالة يكون تقديرنا لـ"الاكتظاظ" أجدى وأسلم!!!... على سبيل المثال!!!... بيت فيه 3 أشخاص ويتوفر فيه 1 ليتر ماء صالح للشرب كل يوم!!!... يكون أكثر اكتظاظاً من مدينة فيها 30 مليوناً من السكان ويتوفر فيها 60 مليون ليتر ماء صالح للشرب كل يوم!!!... فمعامل الاكتظاظ في البيت هو 3 بينما معامل الاكتظاظ في المدينة 0.5 !!!..

    ردحذف
  2. بالنسبة لتعريف كلمة "اكتظاظ" فقد استخدمتها للتعبير عن عدد السكان الكبير وقصدت بها التعداد وليس الكثافة.
    استبدلت "أكثر المدن اكتظاظاً" بـ "أكثر المدن سكاناً"

    ردحذف