بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 31 مايو 2015

كيف بدأ موقع فيسبوك

عندما كان مارك زوكنبرغ طالباً في السنة الثانية في جامعة هارفارد، قام بتطوير موقع FaceMash، وهو بمثابة لعبة لطلاب الجامعة يعرض عليهم صورتين متجاورتين لطالبين ويسمح لزوار الموقع باختيار الشخص الجذاب بينهما وأخذت اللعبة اسم Hot or not. أُطلِق موقع FaceMash في ٨ تشرين الثاني ٢٠٠٣ وقامت الجامعة بإغلاقه بعد بضعة أيام، متهمةً مارك بانتهاك حقوق النشر وانتهاك الخصوصية وسرقة صور الطلاب.

 وفي شباط ٢٠٠٤، قام مارك بإطلاق موقع جديد سماه TheFacebook، يسمح للطلاب بإنشاء ملفهم الشخصي وتحميل صورهم والتواصل فيما بينهم. بعد افتتاح الموقع بستة أيام، اتهم ثلاثة طلاب في الجامعة مارك بسرقة أفكارهم المتعلقة بتطوير موقع التواصل الاجتماعي HarvardConnection واستخدامها في تطوير موقعه، وقاموا فيما بعد برفع دعوى قضائية عليه وتم حل النزاع خارج المحكمة وحصل المدعون على تعويض مالي كبير.



كان الاشتراك في موقع فيسبوك في البداية محصوراً بطلاب جامعة هارفارد واستعان مارك بزملاء له لتوسيع الموقع ليشمل جامعات أخرى في بوسطن ثم في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي أيلول ٢٠٠٥ أصبح بإمكان المدارس الثانوية في الولايات المتحدة الأمريكية الانضمام إلى الموقع ثم بدأ الانتشار العالمي، ولم يعد الاشتراك بالموقع منذ أيلول ٢٠٠٦ مقتصراً على المؤسسات التعليمية وأصبح متاحاً لكل من لديه عنوان بريد الكتروني.
في عام ٢٠٠٥ أصبح اسم الموقع Facebook فقط بعد شراء اسم النطاق www.facebook.com بقيمة ٢٠٠ ألف دولار.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق