بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 11 يونيو 2016

أسماء مقترحة للعناصر الكيميائية الأربعة الجديدة

طرح الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية IUPAC أسماء مقترحة للعناصر الكيميائية الأربعة الجديدة التي كان قد أقر إضافتها إلى الجدول الدوري للعناصر في كانون الأول ٢٠١٥ وهي العناصر ذات العدد الذري ١١٣، ١١٥، ١١٧ و ١١٨ والتي كانت قد أعطيت أسماء مؤقتة هي ununtrium (١١٣) و ununpentium (١١٥) و ununseptium (١١٧) وununoctium (١١٨) .



وقد عُهد إلى العلماء مكشتفي العناصر الجديدة بتسميتها فاقترحوا الأسماء  (Nihonium (Nh و (Moscovium (Mc و (Tennessine (Ts و (Oganesson (Og.

اشتقت الأسماء الثلاثة الأولى من أسماء الأماكن التي اكتشفت فيها العناصر. فاسم Nihonium مشتق من كلمة Nihon وهي تسمية أخرى لليابان، أما Moscovium فاشتقت من اسم مدينة موسكو التي يقع مقر اكتشاف العنصر ١١٥ قربها، و اشتق Tennessine من اسم ولاية  Tennessee الأمريكية حيث تقع المؤسسة التي اكتشف فيها العنصر ١١٧.

أما العنصر ١١٨ والذي اقترحت تسميته  Oganesson، فقد سمي باسم عالم الفيزياء الروسي Yuri Oganessian الذي قاد عملية الاكتشاف.

وستخضع العناصر الأربعة الجديدة إلى فترة اختبار تدوم خمسة أشهر يمكن خلالها التقدم باعتراضات على الأسماء المقترحة. وتصبح الأسماء رسمية ومعتمدة في تشرين الثاني ٢٠١٦.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق