بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 28 يونيو 2016

ما هو الاتحاد الأوروبي؟

الاتحاد الأوروبي هو اتحاد اقتصادي وسياسي يجمع بين ٢٨ دولة أوروبية (منها المملكة المتحدة التي صوت شعبها لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في استفتاء أجري يوم الخميس ٢٣ حزيران ٢٠١٦).

اتخذت الخطوات الأولى في تشكيل الاتحاد الأوروبي في أعقاب الحرب العالمية الثانية وذلك بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأوروبية حتى تصبح مترابطة اقتصادياً فيما بينها وبالتالي تتجنب النزاعات بين بعضها البعض. نشأ نتيجة ذلك ما سمي بالمجتمع الاقتصادي الأوروبي European Economic Community (EEC) عام ١٩٥٨ والذي عزز عند انطلاقه التعاون الاقتصادي بين ستة بلدان هي بلجيكا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا. ونشأت منذ ذلك الحين سوق مشتركة كبيرة نمت تدريجياً حتى شملت ٢٨ دولة، وأدرجت بعد ذلك عملة موحدة هي اليورو يجري تداولها في معظم هذه الدول.

تطور الاتحاد والتعاون الأوروبي بعد ذلك واتسع إطاره ليشمل الجوانب السياسية والبيئية والصحية والعلاقات الخارجية وشؤون الأمن والعدل والهجرة. وفي عام ١٩٩٣، جرى تغيير اسم المجتمع الاقتصادي الأوروبي ليصبح الاتحاد الأوروبي (European Union (EU.



أزال الاتحاد الأوروبي ضبط الحدود بين الدول الأعضاء وأصبح بإمكان الأشخاص والبضائع والخدمات والأموال التنقل بحرية في معظم أرجاء القارة الأوروبية.

تحكم الاتحاد الأوروبي اتفاقيات وقوانين وافقت عليها الدول الأعضاء ديمقراطياً، ويُحكَم الاتحاد وفق مبدأ الديموقراطية التمثيلية فالمواطنون الأوروبيون لهم ممثلون في البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء لها ممثلون في المجلس الأوروبي.

مُنِحَ الاتحاد الأوروبي جائزة نوبل للسلام عام ٢٠١٢ لدعمه وتعزيزه قضايا السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان في أوروبا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق