بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 18 يونيو 2016

العثور على هيكل ضخم مدفون في رمال البتراء

كشفت دراسة جديدة نشرت في العدد الأخير من نشرة المدارس الأمريكية للبحوث الشرقية Bulletin of the American Schools of Oriental Research عن العثور على نصب حجري ضخم مدفون تحت الأرض في رمال العاصمة النبطية القديمة البتراء.

وقد تمكن باحثان أمريكيان أحدهما من جامعة ألاباما في برمنغهام والآخر من مجلس البحوث الأمريكية في الخارج من اكتشاف النصب عن طريق استخدام أدوات عالية التقانة والانكباب على دراسة صور الأقمار الصناعية، إلى جانب استخدام خوارزميات معقدة مهمتها تحديد التغيرات الطفيفة في الحياة النباتية والتي قد تشير إلى وجود أشياء أو هياكل من صنع الإنسان مخبأة تحت الأرض. 

جرى تحليل دقيق لصور أقمار صناعية أخذت من Google Earth ومن القمرين الصناعيين WorldView-1 و WorldView-2. وأظهرت دراسة الصور معالم هيكل مستطيل ضخم، وبعد متابعة الموقع من الأرض وإجراء قياسات دقيقة والتقاط صور فوتوغرافية من الجو، اكتشف علماء الآثار وجود منصة ضخمة مربعة مساحتها ٣٠٠٠ قدم مربع تدعمها جدران ضخمة وتعلوها منصة أخرى أصغر مرصوفة بالحجارة عليها أعمدة اسطوانية من جهة ودرج ضخم من الجهة الأخرى. 


الأبعاد التفصيلية للمنصة
صورة للمنصة ملتقطة من الفضاء


وتشير الآثار الفخارية التي عثر عليها قرب الموقع أن النصب قد يعود إلى ٢١٥٠ عاماً خلوا في عصر ازدهار البتراء، ويعتقد العلماء أن هذه المنصة كانت تستخدم لأغراض شعائرية احتفالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق