بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 19 يونيو 2016

أسنان واترلو

انتهى حكم الامبراطور والقائد الفرنسي نابليون بونابارت بعد هزيمته في معركة واترلو الشهيرة عام ١٨١٥ حيث أجبر على التنازل عن العرش بعد عودته إلى باريس ثم نفي إلى جزيرة سانت هيلينا في جنوب الأطلسي وقضى فيها السنوات الست التي عاشها بعد ذلك.

كانت هذه الفترة تتميز بطلب شديد على الأسنان البشرية، فقد كانت أسنان أغنياء الانكليز كثيرة التلف نتيجة استهلاكهم العالي للسكر وخضوعهم لمحاولات تبييض أسنان بمحاليل حمضية، ولذلك كثر قلع الأسنان وزاد الطلب على أطقم الأسنان والأسنان البديلة. وكانت معظم أطقم الأسنان تصنع من قاعدة عاجية تركب عليها أسنان بشرية أو عاجية وكان الفقراء هم المصدر الذي يحصل منه الأغنياء على الأسنان البشرية.

طقم أسنان عاجي ركبت عليه أسنان بشرية


بالعودة إلى معركة واترلو، ولما كان الطلب على الأسنان البشرية عالياً، فقد لجأت جماعات من السكان المحليين ومن نابشي الجثث مستعينين بكماشات ومطارق وأزاميل صغيرة بانتزاع الأسنان الأمامية لعشرات الألوف من الجنود المقتولين والملقاة جثثهم على أرض المعركة بعد ساعات قليلة من انتهائها، ليقوموا بعد ذلك ببيعها إلى أطباء أسنان يعيدون تشكيلها ويركبونها على أطقم سنية ستباع إلى الأثرياء.
أسنان بشرية سرقت من جنود معركة واترلو
http://www.bbc.com/news/magazine-33085031

انحسر الطلب على الأسنان البشرية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر نتيجة ظهور بدائل للأسنان البشرية كالأسنان المصنوعة من البورسلين مثلاً، إضافة إلى ظهور قوانين تمنع استغلال الجثث البشرية وتضبط تشريحها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق