بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 22 يونيو 2016

الخنافس المضيئة

في الطبيعة ما يزيد على ألفي صنف من اليراع (الخنافس المضيئة). تتوهج الذكور البالغة في بعض هذه الأصناف بضوء أصفر أو أخضر أو برتقالي لتجذب الإناث. أما اليرقات فهي تتوهج لتطرد الحيوانات المفترسة فهي تنتج مركبات عضوية دفاعية طعمها غير مستساغ للدفاع عن نفسها، وضوءها يوصل هذه الرسالة إلى مفترسها.





يتغذى معظم اليراع البالغ على الرحيق، والقليل من أصنافه لاحم يقتات على أجناس أخرى من اليراع، أما اليرقات فهي لاحمة تستسيغ الحلزون بشكل خاص. واليراع من الأحياء المضيئة حيوياً فهي تنتج ضوءها الخاص نتيجة تفاعل كيميائي بين الأوكسجين والكالسيوم واللوسيفيرين والأدينوسين ثلاثي الفوسفات (الجزيء الذي يخزن الطاقة في الخلية) عند وجود أنزيم لويسفيراز.

وينتج اليراع الضوء بكفاءة عالية جداً ف ١٠٠٪ من الطاقة الناتجة عن التفاعل الكيميائي تقريباً تطلق كضوء.

برز أنزيم لوسيفيراز مؤخراً كمادة كيميائية مفيدة لها استخدامات عديدة في الأبحاث العلمية واختبارات الطب الشرعي واختبارات سلامة الغذاء، وكان اليراع يستخدم في البداية كمصدر وحيد للحصول على المادة، ثم بدأ إنتاج الأنزيم صناعياً غير أن بعض الشركات لا تزال تعتمد على اليراع في الحصول على المادة مما يساهم في تناقص أعدادها.

هناك تعليقان (2):

  1. مكافحة الطيور
    نحن شركة في ابوظبي تعمل على مساعدة الجميع في ان يتم التخلص من الحشرات المتواجدة فى المنزل لديهم في اسرع وقت ممكن فقط عليك الاتصال بنا وسوف نرسل اليك افضل فريق من المتخصصين في تقديم مكافحة الطيور و تقديم ايضا مكافحة الحمام
    مكافحة الحمام
    https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/

    ردحذف
  2. شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    ان كنت تريد ان تتواصل مع شركة مكافحة النمل الابيض بمكة التى تساعدك على ان تتخلص من النمل الابيض بصورة نهائية عليك الاتصال بنا نحن افضل من يقدم مكافحة النمل الابيض بمكة كما اننا شركة مكافحة العته بمكة التى تستخدم افضل السموم والمبيدات الحشرية الامنة التى تساعدك على التخلص من حشرة العته نهائيا
    شركة مكافحة العته بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف