بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 23 يناير 2017

الخبز... في التاريخ والسياسة



الخبز هو غذاء رئيسي في الكثير من الثقافات. يُصنع من الطحين والماء والملح. ولإكسابه خلخلة في تكوينه تجعله سهل المضغ، تُضاف الخميرة إلى المكونات السابقة. يترك العجين لفترة تخمر مناسبة، ثم تُشكّل كميات صغيرة منه بأشكال مختلفة، مستديرة أو متطاولة أو كرات الخ، وتوضع في فرن خاص لإنضاجها. أما الطحين فهو طحين الحبوب القابلة لأن تكون خبزاً، قد يكون ذلك  من نوع واحد أو خليط من الحبوب. 
 
تحضير الخبز أيام رمسيس الثالث
ولكن متى عرف الإنسان الخبز؟ وجدت أثار عن الخبز بدون خميرة لفترة تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد. ويرجع المؤرخون اختراع الخبز إلى الفراعنة الذين عرفوا أن خلط القمح الدقيق مع مياه من النيل، الغني بالطمي الذي يتضمن عناصر تخمر، واكتشفوا أن ترك العجين لفترة قبل خبزه يعطي الخبز مظهراً مختلفاً. وقد جد في سقارى وجبة جنائزية في أحد القبور تعود إلى فترة العائلة الثانية الحاكمة (2850-2647 قبل الميلاد) خبزاً مصنوعاً من القمح على شكل مثلث. أما في بلاد ما بين النهرين فقد صنع الخبز بلا خميرة وكان يتم إنضاجه على جدران الفرن. وفي ملحمة جلجامش يذكر الخبز الذي يتم إنضاجه تحت الرماد. ولم يعرف الخبز بالخميرة إلا منذ الألف الأول قبل الميلاد. وقد صنع الخبز عندهم بأكثر من 200 وصفة، منها بالفستق (الحلبي) أو مع التين أو مع الزبيب. ولدى الإغريق والرومان أصبحت الخبازة مهنة، واستخدموا النبيذ خميرة منذ القرن الخامس قبل الميلاد، وعرفوا خبز الشعير.
 
خبز صيني
خبز إيراني

وفي أيام الدولة الرومانية كان الخبز يوزع مجاناً في أوقات المجاعات أو المواسم الرديئة وذلك تجنباً للقلاقل. وفي أيام الإمبراطور أغسطس (بين 27 قبل الميلاد و 14 بعده) كان في روما وحدها 329 مخبزاً!  وفي فرنسا وقعت عام 1775 حرب سميت حرب الطحين وذلك بسبب تخلي الملك عن الفلاحين الذين عاشوا سنتي قحط متتاليتين وكان ذلك أحد أسباب ثورة 1789. وفي عام 1922 أطلق موسوليني ما سماه حرب القمح، وذلك لعجز الزراعة الإيطالية بعد الحرب العالمية الأولى عن تقديم ما يحتاجه الإيطاليون من دقيق للخبز. وهي حرب لتفعيل زراعة القمح في بلاده. وفي تونس أدى ارتفاع أسعار الخبز عام 1984 إلى قلاقل راح ضحيتها قرابة سبعين شخصاً واضطر الرئيس التونسي يومها إلى إلغاء زيادة أسعار الخبز، وهي زيادة كانت بناء على طلب من صندوق النقد الدولي بهدف استقرار الاقتصاد الوطني... لكنه نسي أن استقرار المجتمع هو الأهم.
خبز أوروبي

خبز هندي












بقي أن نقول إن بعض الدول، النامية خصوصاً، تقوم بتقديم دعم مالي للخبز لجعله في متناول الناس... أما الدول الغنية فإن الخبز فيها هو من أرخص المواد الغذائية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق