بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 7 أبريل 2015

الأجر والأجور



الأجر والأجور

الأجر هو ما يقدم لشخص مقابل عمل قام به، وجمعه أجور. والأجر قد يكون مالاً وقد يكون أشياء عينية، مثل كساء أو طعام أو أدوات مفيدة أو غير ذلك. 
احتاج الإنسان منذ بداياته الأولى إلى طلب العون من الآخرين، أكان ذلك لبناء بيت أو حرث أرض أو غير ذلك. يُثاب المعين على عونه أو عمله بمكافئ مادي، إما بتقديم عون مقابل أو أشياء أخرى نافعة.
كان هذا قبل اختراع النقود التي وجدت بأشكالها البدائية الأولى قبل عشرة آلاف سنة تقريباً. ولكنها لم تستخدم على نطاق واسع إلا في مرحلة متأخرة من الحضارة الإنسانية وأساساً في المبادلات التجارية بين المناطق البعيدة أو الكبيرة. أما المبادلات الصغيرة، وخاصة تلك التي كانت قائمة بين الأفراد، فقد اقتصرت على المبادلات العينية: القمح مقابل العدس، والزيت مقابل العسل وغير ذلك، وهو ما نسميه بـ"المقايضة".
ولكن مع مرور الزمن أخذ الأجر شكلاً معيارياً، كأن يكون وزناً ما من القمح أو الزيت أو أية مادة أخرى. وبعد ذلك بكثير أصبح من الممكن أن يكون أجر العمل مالاً.
ومن بين أكثر المواد التي استخدمت في دفع الأجور، كانت: الأحجار الكريمة والفلذ، من نحاس وبرونز وحديد، وخاصة حبيبات الذهب، ولكن الأكثر كان التوابل وعلى نحو خاص الملح. فكلمة salary الإنكليزية التي تعني اليوم الراتب، ومعناها الأصلي الأجر، مشتقة من كلمة ملح salt.
الأجر في اللغة العربية هو: عِوَض العمل والانتفاع، أو ما يُعطى مقابل شيء.
أما كلمة "راتب" فتستخدم للدلالة على الأجر الثابت (الشهري)، ففي اللغة الرَّاتِبُ هو (بحسب معجم الوسيط): رِزْقٌ رَاتِبٌ: ثابتٌ دائمٌ. ومنه الرَّاتب الذي يأْخذه المستخدَم أَجراً على عمله. ( محدثة ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق