بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 16 أبريل 2015

"دولي" النعجة الشهيرة، ما قصتها؟

“دولي” هي النعجة الأشهر في العالم، ولكن ما سبب شهرتها؟ إنها أول حيوان ثدي جرى استنساخه فهي لم تولد بالطريقة العادية، بل هي نسخة مطابقة لأمها نجح العلماء في معهد روزلين في أدنبره في ٢٧ شباط ١٩٩٧ في استنساخها.

تتكون أجسامنا من خلايا تحمل معلومات تنبئها بما يتوجب عليها القيام به، تكون هذه المعلومات على شكل جزيء الحمض النووي الريبي المنقوص الأكسجين DNA . ويأخذ كل كائن حي نصف هذه المعلومات من الأب والنصف الآخر من الأم. تتطور الحيوانات الثدية من خلية واحدة هي البويضة تحتوي على هذين الجزءين من الـ DNA. 
تنقسم البويضة ملايين المرات لتشكل الخلايا التي يتكون منها الجسم، وتحتوي كل من هذه الخلايا على نسخة من المعلومات الوراثية.

قام العلماء أثناء عملية الاستنساخ باستخلاص نواة خلية نعجة تحتوي على الـ DNA الخاص بها ثم زرعوا هذه النواة في خلية بويضة من نعجة أخرى جرى نزع نواتها، واستخدمت الكهرباء من أجل المساعدة على دمج النواة بالبويضة ثم تحفيز انقسام الخلية. انقسمت الخلية الجديدة ووضعت في رحم نعجة أخرى لتنمو، وولدت دولي بعد أشهر من خلية واحدة أُخِِذَت من ضرع أمها دون الحاجة إلى أب. عاشت دولي نعجة سليمة وتكاثرت بعد ذلك بشكل عادي وأنجبت نعاجاً.


http://www.bbc.co.uk/schools/gcsebitesize/science/add_gateway_pre_2011/living/cloningrev3.shtml


أشعلت تقنيات الاستنساخ الجديدة جدلاً أخلاقياً في الرأي العام. وقامت بعض الحكومات بتمرير قوانين لإبطاء أو تحديد أو منع التجارب الاستنساخية. ويبدو واضحاً أن الاستنساخ سيصبح جزءاً من حياتنا في المستقبل، ولكن يبقى أن نراقب كيف ستتطور هذه التقنية وكيف سيجري تطبيقها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق