بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 5 أبريل 2015

الألعاب الأولمبية القديمة، كيف كانت؟

لا نعرف تماماً متى بدأت الألعاب الأولمبية، ولكن من المؤكد أنه كان يُحتَفَلُ بها على زمن هوميروس في ٧٧٦ ق.م.، وكان الرجال يجتمعون للتنافس مرةً كل أربع سنوات في مهرجان ضخم في غرب اليونان أطلق عليه اسم “الألعاب الأولمبية” لأنه كان يقام في أولمبيا، وكانت هذه الألعاب احتفالاً دينياً لتعظيم الآلهة زيوس وهيرا، وظلت تعقد مرة كل أربع سنوات حتى انتشار المسيحية وقيام الامبراطور الروماني ثيودوسيوس بحظرها عام ٣٩٣ م.

كانت الألعاب الأولمبية خاصة بالرجال ولم يكن يسمح للنساء المشاركة فيها، وكان الرجال الذين يحضرون للتباري، يقضون شهراً كاملاً في التدريب يراقبهم حكام أثناء تمريناتهم فيختارون الأفضل للمشاركة في المباريات، وضمّ افتتاح الألعاب الأولمبية تقديم قرابين دينية وجوقة إنشاد.

في البداية كانت المنافسة الوحيدة هي سباق ركض المسافات القصيرة ١٧٠ م وكانت الألعاب لا تحتاج إلى أكثر من يوم واحد، وكان المتفرجون يقفون أو يجلسون على العشب على طرفي ميدان السباق، أما الجوائز فأغصان زيتون قطعت من البستان المقدس الخاص بالإلهة هيرا!

أضيف سباقان أكثر طولاً حوالي عام ٧٢٤ ق.م: سباق ٣٧٠م وسباق ٤٤٠٠م، ثم أضيفت في عام ٧٠٠ ق.م لعبتا المصارعة والمباراة الخماسية، وتضم هذه المباراة خمسة ألعاب نعلم منها الركض ورمي الرمح، ورمي القرص والقفز. ثم أضاف المسؤولون عن الألعاب في عام ٦٨٨ ق.م الملاكمة وسباق العربات، وكانت الألعاب في هذه المرحلة قد طالت لتمتد على مدى خمسة أيام كاملة، اثنان منها للاحتفالات الدينية وثلاثة للسباقات والمبارزات وتوسعت ليشارك فيها الرجال من مناطق أبعد وأصبحت أكثر ثراءً فتطورت الجوائز لتصبح نقوداً بدلاً من أغصان زيتون.

عادت الألعاب الأولمبية مرة ثانية بعد حوالي ١٥٠٠ سنة من توقفها على يد Pierre de Frédy الذي قام بإحيائها لتعقد في أثينا في اليونان عام ١٨٦٩.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق