بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 1 أبريل 2015

أيام الأسبوع السبعة!

كلمة الأسبوع تعني سبعة أيام، حيث تتالى الأيام الواحد بعد الآخر. ثم تتالى الأسابيع بدورها. والمعنى نفسه موجود في كثير من اللغات مثل اللاتينية، ويسمى فيها بـ septimana، بمعنى سبعة أيام.
ولكن لِما هذا الاختيار بتكرار سبعة أيام وليس ثمانية أو عشرة مثلاً؟
تآلف الإنسان المتحضر الأول من الكلدانيين مع الأجسام السماوية السبعة: الشمس (في اللاتينية Sōlis) والقمر (Lūnae) والمريخ (Martis) وعطارد (Mercuriī) والمشتري (Iovis) والزهرة (Veneris) وزحل (Saturnī). واعتقد بأن لكل من هذه الأجسام يوم يكون تأثيره أكثر من الأجسام الأخرى.
أعطيت أسماء هذه الأجسام لأيام الأسبوع. أيام الأسبوع في بعض اللغات الأوربية مأخوذة من الأصل اللاتيني كما هو الحال في اللغة الإنكليزية حيث: يوم الأحد Sunday، أي يوم الشمس، والاثنين Monday، أي يوم القمر وهكذا.
أما في العربية فقد أخذت أسماء الأيام من أرقامها. فالأحد هو اليوم الأول (من واحد)، واليوم الثاني من "اثنين" والثلاثاء من ثلاثة، والأربعاء من أربعة والخميس من خمسة، أما الجمعة فهو يوم الاجتماع حيث تُؤدى صلاةُ الجمعة وكان من المفروض أن يؤخذ اسمه من الرقم ستة. أما اسم السبت فمأخوذ من اليوم السابع.
كان لأيام الأسبوع في الجاهلية أسماء مختلفة هي: أَوَّل (الأحد)، أَهُوَن أو أَوْهَد (الاثنين)، جُبَار (الثلاثاء)، دُبَار (الأربعاء)، مُؤْنِس (الخميس)، عروبة (الجمعة)، شِيَار (السبت).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق