بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 9 أبريل 2015

جلجامش في حلقات (1)



جلجامش هو ملك نصف أسطوري لمدينة أوروك (في العراق حالياً)، يُعتقد أن حكمه كان حوالي العام 2600 قبل الميلاد. وهو من أصول سومرية. نقلت ملحمته شفهياَ ومن ثم كتبت على اثني عشر رُقُم وجدت في مدينة نينوى في العراق في مكتبة الملك الآشوري أشوربانيبال (668-627) قبل الميلاد. تضم هذه الرُقم حوالى 3400 بيت.
جاء في هذه الأبيات أن جلجامش هو:
الذي رأى كل شيء
وهو الذي رأى أطراف الكون
وهو الحكيم العليم بكل شيء
الذي عرف كل شيء
وعرف كل الأسرار
وكشف عن كل ما هو مستور
وعلمنا كل شيء
قبل الطوفان.

كان جلجامش ملكاً طاغية وإنساناً في الوقت نفسه. ولوضع حد لغطرسته، طلبت الآلهة
التي تستقبل الشكاوى من الناس من الآلهة أرورو أن تنجب في الصحراء رجلاً قوياً ومتوحشاً، إنكيدو، له القدرة على مقاومة أعمال جلجامش الانفعالية. تقوم أورور فعلاً بصنع مخلوق من صلصال على صورة ومضمون إله السماء "أنو" وإله الحرب نينورتا. 
يعيش إنكيدو بداية في البراري يأكل العشب برفقة الغزلان ويعيش مع الوحوش الذين كانوا أصدقائه الوحيدين. وهو يحطم الفخاخ التي ينصبها الصيادون الذين كانوا بدورهم يشكون ذلك لملكهم جلجامش. يقرر هذا الأخير إحضار أنكيدو إلى قصره، بواسطة غانية عليها إقناعه بالمجيء إلى أوروك.
وفي غضون ستة أيام وسبع ليال أمضاها مع الغانية شامهات، اكتشف إنكيدو إنسانيته وعرف الحب. كان ذلك على حساب أصدقائه القدامى الذين أخذوا في الابتعاد عنه عند نبع ماء الشرب الذي كانوا يتقاطرون إليه جميعاً. تتمكن شامهات من إقناعه بالذهب إلى أوروك للاطلاع على المدينة والحضارة. وفي أثناء سفره يتناول الطعام الذي أعده الرعاة وكذلك الشراب، ويقوم بمقارعة الوحوش الذين أخذوا في الهرب منه.
عبر الأحلام التي يراها أثناء هذه الحكاية يعرف إنكيدو أن جلجامش سيكون خصمه.

الحلقة الثانية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق