بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 14 أبريل 2015

من هو ألفريد نوبل مؤسس الجائزة؟

تُكرِّمُ جائزة نوبل منذ عام ١٩٠١ رجالاً ونساءً من كل أنحاء الأرض على إنجازاتهم المتميزة في كل من الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والعمل من أجل السلام. وُضِعَت أسس هذه الجائزة عام ١٨٩٥ عندما كتب ألفريد نوبل وصيته، تاركاً معظم ثروته لتأسيس هذه الجائزة.

ألفريد نوبل هو مخترعٌ وعالم سويدي ولد عام ١٨٣٣، كان والده مهندساً يعمل في بناء الجسور والأبنية ويهتم بإجراء تجارب عديدة في مجال نسف الصخور. ذهب ألفريد نوبل إلى باريس ليصبح مهندساً كيميائيا. وهنالك عمل في مخبر الأستاذ Pelouze الشهير وتعرف فيه على الكيميائي الإيطالي الشاب Ascanio Sobrero الذي اخترع النيتروغليسيرين وهو سائل شديد الانفجار اعتُبِرَ أخطر من أن يمكن استخدامه.

عمل ألفريد بعد انتهاء دراسته مع والده لتطوير النيتروغليسيرين كمتفجر يمكن استخدامه تجارياً وأجرى تجارب عديدة في هذا المجال، تسببت تجاربه هذه بحوادث وأضرار أدت إلى مقتل عدة أشخاص بما فيهم أخوه الأصغر. قررت الحكومة إثر ذلك، منع إجراء هذه التجارب ضمن حدود مدينة ستوكهولم. لم يستسلم ألفريد ونقل تجاربه إلى قارب على بحيرة مالارين. وفي عام ١٨٦٤ تمكن من بدء الإنتاج الضخم للنيتروغليسيرين وبدأ يختبر تأثير إضافة مواد أخرى لجعل الإنتاج أكثر أماناً.

اكتشف ألفريد خلال تجاربه أن مزج النيتروغليسيرين مع رمل ناعم يدعى kieselguhr يحول السائل إلى معجون يمكن تشكيله على هيئة قضبان. سمى ألفريد نوبل اختراعه الديناميت ونال براءة اختراع عليه. اخترع ألفريد أيضاً المفِّجر الذي يطلَقُ عن طريق إشعال فتيل. أتت هذه الاختراعات في وقت ظهرت فيه اختراعات حفر أخرى وعملت هذه الاختراعات معاً على تسهيل أعمال البناء وخفض تكاليفها، خاصةً ما يتعلق منها بحفر الأنفاق وتفجير الصخور وبناء الجسور. عمل ألفريد أيضاً على صناعة المطاط والجلد الصناعيين والحرير الصناعي وكان يمتلك عند وفاته ٣٥٥ براءة اختراع.

توفي ألفريد نوبل في إيطاليا عام ١٨٩٦ ووصى أن تستخدم معظم ثروته البالغة ٣١ مليون كروناً لمنح جوائز تقديرية لأولئك الذين قدموا إنجازات للبشرية في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والسلام.اعترض أقرباء ألفريد على وصيته ولم يتمكن منفذو وصيته من إنفاذها إلا بعد ٤ سنوات من موته عام ١٩٠١.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق