بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 23 أبريل 2015

عجائب الدنيا السبع الحديثة / الكولوسيوم

الكولوسيوم هو أكبر مدرج في العالم  وأكثر مواقع روما الأثرية زيارةً، بدأ بناؤه عام ٧٢م في زمن الامبراطور فيسباسيان وانتهى بعد ثماني سنوات في عهد تيتوس، ويعتقد المؤرخون أن اسم الكولوسيوم جاء من مجاورته لتمثال نيرو البرونزي الضخم كولوسوس.

اعتمد المعماريون في بنائه على الاسمنت والحجر وهو بيضوي الشكل بنيت جدرانه من الأحجار واستخدمت فيها الأقواس، أما الأرضية فكانت خشبية مغطاة بالرمال. يستوعب المدرج حوالي خمسين ألف متفرج، وهو مقسم إلى أربعة مستويات يمكن الوصول إليها باستخدام السلالم. وللكولوسيوم ٧٦ مدخلاً ومخرجاً.

http://kids.britannica.com/comptons/art-51282/The-Colosseum-in-Rome-was-built-around-AD-70-82

 يضم المدرج صندوق أو حجرة جلوس مخصصة للامبراطور تقدم أفضل زاوية مشاهدة للحلبة. وخصصت مناطق جلوس لأعضاء مجلس الشيوخ. أما النبلاء فكانوا يجلسون في الصف الأول أقرب إلى الحلبة الرئيسية بينما يحتل الجمهور الطبقات العليا.

والكولوسيوم هو الموقع الذي تقام فيه مسابقات المجالدين، حيث يتصارع الرجال مع رجال آخرين أو مع حيوانات مفترسة. وكان الرومان يتسابقون في الذهاب إلى المدرج لمتابعة هذه المعارك الدامية، وكان الدخول مجانياً ومتاحاً للجميع.

وفي المدرج سقيفة قابلة للسحب، تحملها ٢٤٠ سارية خشبية موزعة في أعلى المدرج يقوم البحارة الرومان بفتحها عند الحاجة إليها في الأيام المشمسة أو الممطرة.

تضرر هيكل الكولوسيوم عبر القرون بسبب الزلازل وسارقي الأحجار، وسبب زلزال عام ١٣٤٩ انهيار جزء كبير من الواجهة الجنوبية له.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق