بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 9 أبريل 2015

يا جبل ما يهزك ريح!

أسكن في بيت يقع في مجرى الرياح مما يجعلني أوصد أبوابي وشبابيكي حتى لا أسمع صفيرها التي لا يحبه أحد. وهبوب الريح يدفع بالأبواب ليوصدها بقوة تثير الهلع أحياناً. ولكن كيف تحدث الريح؟
الريح هي الهواء في تحركه. وأسباب ذلك مختلفة. فعلى نطاق ضيق، يكون تحرك الهواء نتيجة فرق في الضغط الجوي بين نقطتين، كأن يكون معدل بخار الماء في الهواء في منطقة أعلى منه في منطقة مجاورة مما يؤدي إلى فرق في الضغط الجوي بين هاتين المنطقتين ومن ثم جريان تيار هوائي من المنطقة الأكثر إلى المنطقة الأقل رطوبة. والريح عموماً هي حركة كمية كبية من الهواء. وهذه الحركة في العموم تنتج عن سخونة غير متساوية على سطح الأرض (أو الكواكب) نتيجة الإشعاع الشمسي، وتنتج أيضاً عن دوران الأرض حول محورها.

وغير الرياح الأرضية فهناك الرياح الشمسية، التي هي حركة الغازات المشحونة التي تنطلق من الشمس عبر الفضاء. وهذه الرياح تصل إلى الغلاف الجوي الأرضي محدثة ما نسميه بالشفق القطبي الشمالي والجنوبي، وكذلك العواصف الجيومغناطيسية التي تستطيع تغيير اتجاه خطوط الحقل المغناطيسي وتخلق تيارات شديدة في شبكات القدرة ي الأرض. ومن بين الكواكب التي تتميز باشتداد ريحها كوكب نبتون وكوكب ساترن.
 الريح الشمسية وما تخلقه من آثار حول الأرض وفيها
                                             

للريح فوائد كثيرة، مثل توليد الطاقة الكهربائية، وتدوير دواليب طواحين الهواء، ودفع السفن الشراعية، والمنطاد وغير ذلك، طالما أن سرعتها ضمن حدود المعقول. أما في حالة اشتدادها فتصبح الريح بالأحرى مدمرة: ريح صرصر عاتية.  والريح هي الأداة الأهم في نقل الأوكسجين إلى البحار والمحيطات الضروري لاستمرار الحياة فيها.
وهناك أنواع للريح مثل: ريحُ الشَّمال التي تهبُّ من الشمال، وهي ريح باردة. والرِّيح الموسميّة هي رياح مدارية وشبه مداريّة ينعكس اتجاهها من موسم لآخر، ويكون الطقس فيها جافًّا ومثقلاً بالرطوبة في الهند وجنوب آسيا. وريحُ الخماسين هي ريح حارَّة تأتي من الصحراء، وتهبّ عبر مصر من أواخر شهر آذار/مارس إلى أول أيار/مايو.  وريحُ السَّمُوم، وهي ريح حارّة جافة في الصحاري العربية. وريحُ الصَّبا، وهي ريح لطيفة تأتي من المشرق.
استعلمت كلمة الريح كثيراً لاشتقاق استعارات مثل: شخص هبَّت ريحُه (أو ريحه مواتية)، أي جرى أمره على ما يريد. وذهَب أدراج الرِياح، أي اندثر وزالت آثاره. ورَجُلٌ ساكنُ الرِّيح، أي هو وقور هادئ. وشخص ركِب ذنَبَ الرِّيح، أي سبَق فلم يُدْرَك. وهو مثل ريشة في مهبِّ الرِّيح، أي أنه ضعيف لا حيلة ولا إرادة له. وهو مسابَق الرِّيحَ، أي أنه يتحرك بسرعة كبيرة. وهو يباري الرِّيحَ، أي أنه جوادٌ كريم سريع العَدْو. وفي العامية نقول: يا جبل ما يهزك ريح، للدلالة على صلادة المقصود بـ"جبل" وصلابته.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق