بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 2 أبريل 2015

كيف بدأت مطاعم الوجبات السريعة؟

سلسلة White Castle هي أول سلسلة مطاعم وجبات سريعة في الولايات المتحدة، جرى تأسيسها عام ١٩١٦ في ولاية كنساس وكانت تبيع سندويشات همبرغر وبطاطس مقلية ومشروب الكولا.

 لم تصبح الوجبات السريعة جزءاً هاماً من الحياة الأمريكية إلا بعد الحرب العالمية الثانية، حين قام الأخوان ماكدونالدز في عام ١٩٤٨ بإنشاء مطعم همبرغر بتصميم جديد في كاليفورنيا يهدف إلى رفع كفاءة العمل وخفض التكاليف ليتمكنا من بيع سندويشات الهمبرغر بأسعار منخفضة مما يزيد عدد الزبائن ويحقق حجم مبيعات أعلى وبالتالي أرباحاً أعلى.

قرر الأخوان التركيز على بيع أنواع مأكولات قليلة (الهمبرغر والتشيزبرغر والبطاطس المقلية والمشروبات). واعتمدا في عملية تحضير الهمبرغر مبدأ خط التجميع كما في صناعة السيارات مما سمح لهم بتخديم عدد كبير من الزبائن بطريقة سريعة للغاية. ولم يكن المطعم يحتوي على طاولات في الداخل مما دفع الزبائن إلى طلب طعامهم في المطعم وتناوله في سياراتهم. إن تنظيم إنتاج السندويش وتوسيعه بهذا الشكل حقق للأخوين أرباحاً كبيرة.

قرر الأخوان بعد ذلك البدء بمنح امتيازات تشغيل للمطعم، وكانت المطاعم التي تحصل على امتياز تشغيل تدفع للأخوين رسوماً إضافة إلى نسبة مئوية من المبيعات. وبدأت مطاعم ماكدونالدز جديدة تُفتَتح في ولايات أمريكية عديدة.
شجع نجاح الأخوين ماكدونالد الآخرين على تقليدهم فشهدت الخمسينيات بداية سلسلتي Burger King وTaco Bell وبدأت سلسلة Wendy’s في ١٩٦٩.

Reporter, Daily Mail. "When McDonald's Was Just a Tiny BBQ Joint: Black and White Pictures of the First Burger Restaurant before It Went on to Take over the World (and a Hamburger Was Just 15 Cents)." Mail Online. Associated Newspapers, 06 Oct. 2012. Web. 02 Apr. 2015.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق