بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 24 أبريل 2015

عجائب الدنيا السبعة الحديثة / تاج محل

أصبح شاه جاهان حاكماً للامبراطورية المغولية في الهند عام ١٦٢٨، وكانت زوجته الثالثة ممتاز محل ويعني اسمها (المختارة في القصر) هي مفضلته وصاحبته الوفية في السفر، وقد بلغت ثقته بها أنه أعطاها خاتمه الامبراطوري.
وفي عام ١٦٣١، توفيت ممتاز محل في برهانبور بعد أن وضعت مولودها الثالث عشر أثناء مرافقتها لشاه جاهان في حملة عسكرية لتوسيع الامبراطورية في جنوب الهند. دخل الامبراطور المنكوب في حالة من الحزن الشديد وكرس جهوده لإنشاء نصب يكرم ذكراها ويمثل حبهما.

تاج محل هو في الواقع مجمع متكامل من الأبنية، يشكل الضريح الرخامي الأبيض المقبب أهم مكوناته. بدأ بناء المجمع عام ١٦٣١ وأنجز الضريح الأساسي عام ١٦٤٨ واستعين في بنائه بألوف من الحرفيين والصُنًّاع بينما انتهى بناء الأبنية الأخرى والحدائق بعد خمس سنوات عام ١٦٥٣. جيئ بمواد البناء إلى آكرا من مناطق عديدة في الهند وآسيا الوسطى والشرق الأوسط وعمل الألوف من العمال لأكثر من ٢٠ عاماً حتى انتهى بناء المجمع بأكمله.

http://whc.unesco.org/en/list/252

يعتبر تاج محل أروع مثال للعمارة المغولية وهو جوهرة الفن الإسلامي في الهند ويجمع نمط بنائه بين عناصر من أساليب العمارة الفارسية والهندية والإسلامية. إن نقاء الرخام الأبيض، والزخارف البديعة والأحجار الكريمة المستخدمة في البناء إضافة إلى موقعه الخلاب على ضفاف نهر يامونا تضع تاج محل على لائحة أكثر المواقع الأثرية زيارة في العالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق