بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 5 أبريل 2015

الحياة قصيرة

الحياة قصيرة، وجعلها جميلة أمر نقرره نحن.

كان فصل الشتاء لذلك العام أبرد من أي شتاء مضى. توفي فيه العديد من الحيوانات بسبب البرد. أدركتِ النيصان[i] ذلك وقررت  البقاء متلاصقة في مجموعات طلباً للدفء. فبهذه الطريقة تتدثر وتحمي نفسها.  ولكن الأشواك الحادة لكل منها وخزت النيصان الملاصقة لها، مما دعا بها لأن تنأى عن بعضها. وهذا ما سهّل  الأمر للموت الذي كان لها بالمرصاد. إذ أخذ البرد يصطادها واحداً بعد الآخر للموت تجمداَ.  اضطرت النيصان إزاء ذلك الاختيار بين قبول أشواك زملائها أو الاختفاء من على وجه الأرض.  ولكنها انتهجت نهج العقل وقررت العودة إلى البقاء متلاصقة.

لقد تعلمت النيصان أن تعيش مع الجروح الصغيرة الناجمة عن صلات وثيقة بزملائها من أجل الحصول على الدفء الذي يشيعه العيش مع الآخرين. وتمكنت بذلك من البقاء على قيد الحياة.
الخلاصة في أن أفضل علاقة هي ليست تلك التي تجمع بين الناس الكاملين، ولكنها تلك التي يتعلم فيها المرء أن يتعايش مع عيوب الآخرين والإعجاب بصفاتهم الجيدة.


[i]  النيص أو الشيهم Porcupine هو من عائلة القوارض يميزها غطاء من الأشواك الحادة، التي تستخدمها للدفاع عن نفسها في مواجهة الحيوانات المفترسة. موطنها الرئيسي في الأمريكيتين، وآسيا، وإفريقيا، وأوروبا. النيص هو ثالث أكبر نوع قوارض بعد خنزير الماء والقندس 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق