بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 15 أبريل 2015

عجائب وعجائب!



كوبنهاجن: حورية البحر الصغيرة
تنتهي كل زيارة لكوبنهاجن (عاصمة الدانمارك) بنزهة على شاطئ بحرها لمشاهدة تمثال حورية البحر، وهو رمز المدينة الأشهر. يتوقع المرء أن يرى شيئاً ضخماً، ولكن يا للمفاجأة! فحورية كوبنهاجن تمثال صغير لا يتجاوز ارتفاعه 1.25 متر ووزنه 175 كيلوغراماً، وهو بالفعل مخيّب للتوقع، وأقول هذا عن تجربة شخصيّة.

أقيم هذا التمثال الصغير استناداً إلى قصة خرافية تحمل اسم "حورية البحر الصغيرة" نفسه كتبها الدانماركي هانز أندرسن. حاز هذا التمثال على شهرة سياحية منذ عام انشائه 1913بتنفيذ من النحات الدانيماركي كارل جاكوبسون خلّد فيه زوجته. ولكنه أصبح هدفاً للمخربين والمشاغبين.


معلم شهير آخر هو ما يسمى "عين لندن"، وهو دولاب هائل من دواليب تسمى بدواليب "فيريس"، وهو من أهم المعالم التي تستقطب زوار لندن، بالرغم من أن متاحف هذه المدينة هي من الأضخم في العالم، لكن الأشياء، من غير المتاحف، التي تستقطب زائر لندن تبقى قليلة مقارنة بمدينة مثل باريس.
أما دولاب فيريس Ferris Wheel الأول، فهو دولاب فولاذي للمتعة، بقطر بحدود 75 متراً. صممه المهندس الأمريكي جورج واشنطن غيل فيريس الابن (1859-1896) بمناسبة معرض العالم الكولومبي الذي أقيم في شيكاغو عام 1893.  وقد صممه استجابة لتحدٍ منافس لبرج إيفل الذي شيّد لمعرض العالم الذي أقيم في باريس عام 1889 في الذكرى السنة المئوية الأولى للثورة الفرنسية. صحيح أن البرج أطول، ولكن الدولاب يتحرك! وقد قاد جلاء الدولاب الكبير وقبول الناس له إلى منحه اسم مهندسه وتسابقت المدن الكبيرة على إنشاء دولاب مثله.

أقيم في لندن بمناسبة عيدها الألفي إنشاءٌ هائل على شكل دولاب فيريس بقطر 135 متراً يمكنه استيعاب 800 شخص لمشاهدة لندن منه. تم تجاوز دولاب عين لندن في الضخامة عام 2006 بدولاب نجمة ناشانغ قطره 160 متراً، والذي تم تجاوزه أيضاً عام 2008 بدولاب سنغافورة الطائر بقطر 165 متراَ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق