بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 16 يوليو 2017

سيدة الرياضيات الأولى...مريم ميرزاخاني في عالم الغيب


توفيت في أمريكا في الخامس عشر من تموز عام 2017 عالمة الرياضيات الإيرانية الأمريكية مريم ميرزاخاني عن أربعين عاماً إثر إصابتها بسرطان الثدي تاركة إبناً وزوجاً وفراغاً في مجال عملها سيعزُّ ملؤه. فهي أول سيدة حصلت على جائزة فيلدز المماثلة لجائزة نوبل في الرياضيات عام 2014، وهي بذلك أو امرأة تحصل على هذه الجائزة.

كما كانت قد حصلت في عامي 1994 (هونغ كونغ) و 1995 (تورنتو، كندا) على المرتبة الأولى في مسابقات الرياضيات العالمية حاصلة في الأخيرة على العلامة التامة. وحصلت على الإجازة في الرياضيات عام 1999 من جامعة شريف للتكنولوجيا في إيران وعلى الدكتوراه من جامعة هارفارد عام 2004 بإشراف كيرتس ماكميلان الحائز أيضاً على جائزة فيلدز. قال أحد أعضاء اللجنة الفاحصة لأطروحتها: "حتى أكبر الرياضياتيين ليسوا بقادرين على القيام بمثل هذا العمل". عملت بعد ذلك أستاذة مساعدة في برنستون ومن ثم أستاذة للرياضيات في جامعة ستانفورد منذ عام 2008 ولم يكن لها من العمر سوى 31 عاماً.

تركزت أعمالها في الطبولوجيا والهندسة وهندسة سطوح ريمان* أو هندسة السطوح غير المالوفة. وجاء في مقدمة وثيقة منحها جائزة فيلدز: “قدمت مريم ميرزاخاني مساهمات مثيرة وأصيلة جداً في الهندسة ودراسة النظم الديناميكية. ووضع عملها في سطوح ريمان وفي الفضاءات النسقية علاقة بين اختصاصات متعددة في الرياضيات -هندسة القطوع والتحليل العقدي والطبولوجيا والديناميك -وأثرّ فيها بدوره. استفادت من معارف واسعة في نتائجها الأولى في هندسة القطوع/ وعملها الأخير يمثل تقدماً مهولاً في دراسة الأنظمة الديناميكية"

كانت مريم في صغرها تحب الأدب وتتمنى أن تصبح كاتبة روائية، ولكن كان هناك من أهداها كتاباً عن الأعداد وشرح لها هوس الرياضياتي غوص في الأعداد وطريقته السهلة جداً في جمع الأعداد الصحيحة من 1 إلى 100، ومن يومها تخلت عن كل شيء في سبيل الرياضيات… وفي غير الرياضيات فقد عُرف عن مريم تواضعها وإنسانيتها.
تتحدث مريم عن نفسها في هذا الفيديو.


*سطوح ريمان: من المعروف في الرياضيات أن المعادلة y−2x=1 يمثلها مستقيم، وأن المعادلة y2+x2=1 يمثلها منحني الدائرة في المستوي الديكارتي المعروف، أما المعادلة y2+x2+1=0 فلا منحني يمثلها في ذلك المستوي، أي لا توجد قيم حقيقية لكل من x و y تحققان هذه المعادلة. ولكن هذه المعادلة يمكن تمثيلها بسطح في الفراغ العقدي، ومثل هذا السطح ينتمي إلى مجموعة سطوح ريمان في أبسط أشكالها. ومثل هذه السطوح يمكن استغلالها في حسابات معقدة وهو ما قامت به مريم ميرزاخاني عندما تمكنت باستخدام سطوح ريمان من حساب حجم أي جسم له سطوح قطعية كسرج الحصان مثلاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق