المدرسة الانطباعية
يعتبر الرسامون الانطباعيون أنفسهم قبل كل شيء رسامي الواقع والحياة
المعاشة وهم يختارون مواضيعهم من المناظر الطبيعية ومشاهد الحياة اليومية التي
تُفهم ويعاد تكوينها بحرية وفقاً لرؤية وحساسية الرسام.
والانطباعية impressionnisme هي حركة
فنية فرنسية نشأت عن اجتماع لعدة فنانين انطباعيين في النصف الثاني من القرن
التاسع عشر. انتقدت هذه الحركة بشدة من قيل الرسامين والجمهور في حينها، ولكنها
تمكنت من فرض نفسها وتنظيم العديد من المعارض في الربع الأخير من القرن التاسع
عشر.
تتميز اللوحات الانطباعية بصغر حجم لوحاتها، وضربات الفرشاة الواضحة فيها وبانفتاح
تشكيلاتها، والزوايا فيها غير مألوفة، كما تتميز بميل لتسجيل الانطباعات الراهنة
والعابرة وكذلك حركية الظواهر المناخية والضوئية، بدلاً من الجوانب المستقرة والمفاهيمية
للأشياء ووضعها علة قطعة من القماش.
أثرت الانطباعية على الفن في نهاية القرن التاسع عشر، سواء كان ذلك في
الرسم أو النحت والصورة والكتابة والموسيقا.
من أشهر رسامي هذه المدرسة كلود موني Claude Monet
(1840-1926) وبيير-أوغست رونوار Pierre-Auguste Renoir (1841-1919)
وبول سيزان Paul Cezanne (1839-1906).
موطن الضفادع لأوغست رونوار 1869
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق