اسمٌ
غامض مبهم،
مبنيٌّ على السكون، يُكنى به عن
التكثير نحو: [كم مِنْ كتابٍ
عندك !!]، و[كم
كتابٍ عندك !!] وتفتقر دوماً إلى
موضِّح(2) يُزيل إبهامها وغموضها، ولها
حُكْمٌ واحد، وأما الموضِّح الذي يُزيل إبهامها وغموضها فله ثلاثةُ أحكام.
¨
أوّلاً: حُكمها:
-
لها الصدارة، فلا يتقدَّم عليها إلاّ حرفُ جرٍّ أو مضافٌ، نحو: [إلى كم بلدٍ سافرت !!] و[قراءةَ كم كتابٍ أَتممت !!].
¨
ثانياً: أحكامُ موضِّحها:
-
لا يكون إلاّ مجروراً بـ [مِن]، ظاهرةً أو مقدَّرة، سواء أَفَصَلَ فاصلٌ بينهما أم لم يفصل. فظهورُها نحو: [كم مِنْ كتابٍ قرأتُ !!]، وتقديرُها نحو: [كم كتابٍ قرأتُ !!]. (أي: كم من كتاب قرأتُ!!)
-
يجوز إفرادُه ويجوز جمعه، نحو: [كم كتابٍ عندك !!] و [كم كتبٍ عندك!!]. وهو واجبُ التنكير في كل حال.
-
يجوز حذفُه للعِلمِ به، نحو: [كم ذكرناك وأنت غائب !! = كم مرّةٍ ذكرناك وأنت غائب!!].
* * *
نماذج فصيحة من استعمال [كم] استفهاميةً وخبريّة(3)
·
قال القطاميّ (الديوان - ليدن - عام 1902 - صفحة / 6):
كم
نالني منهمُ فضلٌ على عدمٍ إذ لا أكاد من الإقتار أَحتملُ
[كم]: في البيت خبرية، تفيد التكثير. أي: كم مرةٍ نالني منهم المعروف!!.
و[فضلٌ: فاعلُ نالني]، وأما الموضِّح: [مرةٍ] فمحذوف، وحذفه فاشٍ في التنْزيل
العزيز وفي الشعر والنثر. وسيأتيك منه نماذج، عن قريب.
·
قال الفرزدق، يهجو جريراً:
كم عَمَّةٍ
لكَ يا جريرُ وخالةٍ فَدْعاءَ، قد حلَبَتْ عليَّ عِشاري
(فدعاء: في رسغها اعوجاج من كثرة الحَلْب. العِشار: جمع عُشَراء، وهي الناقة
التي مضى على حملها عشرة أشهر. يريد أنّ عمات جرير وخالاته يحلبن نياقَ الشاعر
لهوانهنّ).
[كم عمّةٍ لك]: كم، في البيت خبرية، تفيد التكثير. والشاعر يريد أنّ كثيراً
منهنّ قد حلبن نياقه. و[عمّة] موضِّح [كم] مجرورٌ بـ [مِنْ] مقدّرة. فـ [كم
عمةٍ = كم مِنْ عمةٍ]. وإذا كانت [كم] خبرية، جاز أن يكون موضِّحها مفرداً،
أو جمعاً. وهو في البيت مفرد.
ومثله في الإفراد قول الشاعر (شرح الأشموني 2/384):
وكم ليلةٍ قد بِتُّها غيرَ آثِمٍ
.........................
[كم ليلةٍ]: كم خبرية، موضِّحُها [ليلةٍ]، مجرور بـ [مِنْ] مقدَّرة:
[كم ليلةٍ = كم مِن ليلةٍ]. وقد قلنا آنفاً: إذا كانت [كم] خبرية، جاز أن
يكون موضِّحُها مفرداً، أو جمعاً. وهو في البيت مفرد.
·
قال الشاعر (شرح الأشموني 2/384):
كم ملوكٍ
بادَ مُلْكُهمُ ونعيم سُوْقةٍ بادُوا
(بادَ: هلك. سوقة: جمع سوقيّ، وهم دون الملك).
[كم ملوكٍ]: كم، خبريّة تفيد التكثير، أراد أن كثيراً منهم كذلك. و[ملوكٍ]
موضِّح [كم] مجرورٌ بـ [مِنْ] مقدّرة. فـ [كم ملوكٍ = كم مِنْ
ملوكٍ]. وإذا كانت [كم] خبرية، جاز أن يكون موضِّحها مفرداً، أو جمعاً. وهو في
البيت جمع.
·
]وكم
مِنْ مَلَكٍ في السماوات
لا تغني شفاعتهم شيئاً[
(النجم53/26)
[كم مِنْ ملكٍ]: كم، خبريّة تفيد التكثير، و[ملكٍ] موضِّح، [كم] مجرور بـ
[مِنْ] ظاهرة. وإذا كانت [كم] خبرية، جاز أن يكون موضِّحها مفرداً، أو
جمعاً. وهو في الآية مفرد. ومثل هذا طِبقاً قولُه تعالى:
]وكم
مِن قريةٍ أهلكناها[
(الأعراف 7/4) فـ [كم] خبرية، و[قريةٍ] موضِّحها. وهو مفرد مجرور بـ [مِنْ]
ظاهرة.
·
قال الشاعر (معاهد التنصيص 1/148):
كم عالمٍ
لم يَلِجْ بالقَرع بابَ مُنىً
وجاهلٍ
قبلَ قرع الباب قد وَلَجا
[كم عالمٍ]: كم، في البيت خبرية، تفيد التكثير، أراد أن كثيراً من العلماء
كذلك. و[عالمٍ] موضِّح [كم] مجرور بـ [مِنْ] مقدّرة. فـ [كم عالمٍ =
كم مِنْ عالمٍ]. ومثل ذلك مبنىً ومعنىً قول الآخَر:
كم عالمٍ
عالمٍ أَعْيَتْ مذاهبُهُ وجاهلٍ جاهلٍ تلقاه مرزوقا
·
]كم
تركوا مِنْ
جَنّاتٍ وعُيون[
(الدخان 44/25)
[كم]: خبرية تفيد التكثير؛ موضِّحها [جنّات] مجرور بـ [مِن] ظاهرة.
ويُلاحَظ الفصلُ بينها وبين موضِّحها بجملة هي: [تركوا]، وذلك جائز.
·
قال المتنبي (الديوان 4/143):
إلى كم تَرُدّ
الرسْلَ عمّا أتَوا بهِ
كأنّهمُ
فيما وَهَبْتَ مَلامُ
(يريد أن سيف الدولة يردّ رُسُلَ ملك الروم الذين يأتون في طَلَب الهدنة، كما
يردّ مَن يلومونه على سخائه وكرمه).
[إلى كم]: الذي نريده من هذا البيت شيئان:
الأول: إيراد نموذج فصيحٍ، فيه إدخال حرف الجرّ على [كم]. وذلك أنّ [كم] لها
الصدارة - سواء أكانت استفهاميةً أم خبرية - فلا يتقدّم عليها إلاّ حرف جرٍّ (فتكون
في محلّ جرٍّ به)، أو مضافٌ (فتكون في محلّ جرٍّ مضاف إليه).
والثاني: إظهار القارئ على أنّ موضِّح [كم] محذوف، ويأتي ذلك كثيراً في
الكلام: شعراً ونثراً. وقد نوّه بذلك مجمع اللغة العربية بالقاهرة، (في دورته /51
لعام 1985) وأوصى بإذاعته في الأمة، وذلك قوله: [لمّا كان جمهرة النحاة لا يُصرّحون
بجواز الحذف في كلا الاستعمالين
(أي: استعمال كم الاستفهامية والخبرية)،
وكانت كتب القواعد التعليمية تُغفل ذلك؛ ترى اللجنة ضرورة النصّ على ذلك تعويلاً
على المأثور في الفصيح، وعلى ما ذكره بعض النحاة ...](4).
·
]قال
كم لبثتَ قال لبثتُ يوماً أو بعضَ يوم[
(البقرة 2/259)
[كم لبثتَ؟]: [كم] في الآية استفهامية. وفيها شاهد على حذف موضِّح [كم]. إذ
لولا الحذف لقيل: [قال كم يوماً لبثتَ؟].
·
قال معن بن أوس (مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق60/388):
وكم علّمتُهُ نظْمَ القوافي فلمّا قال قافيةً هجاني
[كم علّمتُه]: [كم] في البيت خبرية تفيد التكثير؛ وقد حُذِف موضِّحُها، ولو لم
يُحذَف، وأعان الوزن على ذكره، لقال الشاعر: [كم مرّةٍ علّمته نظم القوافي!!].
·
قال جعفر بن عُلْبة الحارثيّ (شرح ديوان الحماسة 1/47):
ولم نَدْرِ إنْ جِضْنا من الموت جَيْضَةً
كم
العمرُ باقٍ والمدى متطاوِلُ
(جاض عن عدوّه: عَدَلَ وانحرف)
[كم]: هي الاستفهامية، موضِّحها منصوب محذوف، ولو ذُكِر لقيل: [كم يوماً
العمرُ باقٍ؟]. و[العمرُ]: مبتدأ، والخبر [باقٍ]: اسم منقوص مرفوع والأصل: [باقي]
ثم حُذِفت الياء تخفيفاً.
·
قال الجاحظ (البيان والتبيين 3/89):
[انظرْ - أبقاك اللهُ - في كم فنٍّ تصرَّف
فيه ذكرُ العصا من أبواب المنافع والمرافق!! وفي كم وجهٍ صرّفته الشعراءُ
وضُرِب به المثل!!].
[في كم فنٍّ] ومثله طِبقاً: [في كم وجهٍ]: هاهنا مسألتان:
الأولى: أنّ [كم] لها الصدارة، فلا يتقدّم عليها إلاّ حرف جرّ، أو مضاف. وفي
العبارتين تقدّم عليها حرف الجرّ [في].
والثانية: مجيء الموضِّح بعدها مجروراً على المنهاج. وإنما يُجَرّ موضِّحها بـ
[مِنْ]
ظاهرةً أو مقدّرة.
أي: [كم مِنْ فنٍّ وكم من وجهٍ]، وقد جُرّ بها مقدّرةً في الموضعين.
·
قال عليّ-كرّم اللهُ وجهه-في ذمّ الدنيا (نهج البلاغة - د. الصالح /165):
[كم من واثقٍ بها
قد فَجَعَتْه، وذي طمأنينة إليها قد صرعتْه].
[كم]: خبرية، موضِّحها مجرور بـ [مِن] ظاهرة. ولو حُذِفت [مِنْ]
فقيل: [كم واثقٍ بها قد فجعته] لَجاز. وذلك أن موضِّحها يجوز أنْ يُجَرّ بـ
[مِنْ] ظاهرة، أو مقدّرة. وقد جُرَّ بها مقدّرةً هاهنا في الموضعين.
·
قال مُحَلِّم بن فراس يرثي (البيان والتبيين 2/272):
كم
فيهمُ لو تملَّينا حياتَهمُ مِن فارسٍ يومَ رَوْعِ الحيِّ
مِقدامِ
[كم من فارسٍ]: [كم]، خبرية يُقصد بها التكثير، وقد جُرَّ موضِّحُها وهو
[فارس]، بـ [مِنْ] ظاهرة، على المنهاج.
العودة إلى الأدوات
العودة إلى الأدوات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق