- تدخلها الألف واللام - خلافاً للأصمعيّ - فيقال مثلاً: [الكلّ
حضروا]، كما يقال: [حضر كل القوم].
- الأصل أن يتلوها مضاف إليه، نحو:
]كلُّ
نفسٍ ذائقةُ الموت]
(1)،
فإذا حُذِف نُوِّنَتْ، ومنه
]كلٌّ
في فَلَكٍ يسبحون]
(2).
¨
إعرابها:
لها في العبارة حُكْمُ ما تضاف إليه. فلو وُضِع المضاف إليه موضعها، لكان
إعرابه هو إعرابَها(3).
¨
معناها:
معناها هو معنى المضاف إليه بعدها، إفراداً وتثنيةً وجمعاً وتذكيراً وتأنيثاً،
سواء أكان مذكوراً أم محذوفاً(4)
.
ولذلك يعود الضمير إليها، على حسب ما يكون المضاف إليه في الحالات المذكورة(5).
تنبيه:
إذا كان المضاف إليه بعدها معرفةً، جازت المطابقةُ والإفرادُ فيقال مثلاً: [كلُّهم
حضروا] و [كلُّهم حضر].
* * *
نماذج فصيحة من استعمال [كلّ]
·
]كُلُّ
امرئٍ بما كسب رهينٌ[
(الطور 52/ 21)
[كل امرئ]: كل، معناها معنى ما تضاف إليه. وقد أضيفت في الآية إلى [امرئ] وهو
مفرد مذكر، فكلّ إذاً مفرد مذكر. ومن هنا أن عاد الضمير إليها من الخبر مفرداً
مذكراً: [رهين
(هو)
+ كسب
(هو)].
·
]كُلُّ
نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ[
(آل عمران 3/185)
[كل نفس]: كل، معناها معنى ما تضاف إليه. وقد أضيفت في الآية إلى [نفس] وهي
مفرد مؤنث، فكلّ إذاً مفرد مؤنث. ومن هنا أن عاد الضمير إليها من الخبر مفرداً
مؤنثاً: [ذائقة].
·
قال الشاعر:
وكلّ
رفيقَي
كلِّ رَحلٍ-وإنْ هما
تعاطى
القنا قوماهما-أَخَوانِ
[كل رفيقَيْ]: كل، معناها معنى ما تضاف إليه. وقد أضيفت إلى [رفيقَيْ] وهو مثنى
مذكر، فكلّ إذاً مثنى مذكر. ومن هنا أن عاد الضمير إليها من الخبر مثنى مذكراً:
[أخوان
(هما)].
·
قال الشاعر:
وكلُّ
أناسٍ
سوف تدخل
بينَهمْ
دُوَيْهِيةٌ
تصفرُّ منها الأنامِلُ
[كل أناس]: أضيفت [كل] إلى [أناس]
ومعناها جمع مذكر، ولما كان معنى [كل] هو معنى ما تضاف إليه، كان معناها جمعاً
مذكراً. ولذلك عاد إليها الضمير من: [بينهم] ضميرَ جمعٍ مذكر.
·
قال الشاعر:
وكلُّ
مصيباتٍ
تصيب فإنها سوى فرقةِ الأحبابِ هينةُ الخَطْبِ
[كل] أضيفت إلى [مصيبات]، وهي جمع مؤنث. ولما كان معنى [كل] هو معنى ما تضاف
إليه، كان معناها جمعاً مؤنثاً. ولذلك عاد إليها الضمير من [تصيب] ضميرَ جمعٍ مؤنث.
ونوجّه النظر إلى أن جمع ما لا يعقل وهو هنا [المصيبات] يجوز في ضميره الإفراد
والجمع. أي: [هي
=
هنّ].
·
[كلُّ
أمتي يدخلون
الجنة إلا من أَبَى]
(حديث
شريف)
(فتح الباري 13/249)
[يدخلون]: فاعله الواو، ضمير لجمع المذكر، لأن معنى المضاف إليه: [أمتي] جمعٌ
للمذكر. ولو أريد لفظُ كلمة: [أمّة] وهو مؤنث، لقيل: [كل أمتي تدخل (هي)]،
فيعود الضميرالمؤنث: [هي] إلى [أمة] باعتبار تأنيث لفظها.
·
كلُّكم هداة
للخير، وكلكم داعون إليه.
·
]قل
كُلٌّ يعمل على شاكلته[
(الإسراء 17/84)
حُذِف المضاف إليه بعد [كلّ] فنُوِّنَتْ، والأصل: [كلّ أحدٍ يعمل]. وفاعلُ
[يعمل
(هو)]
ضمير للمفرد المذكر، لأن المضاف إليه المحذوف [أحد] مفرد مذكر.
·
]وهو
الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كُلٌّ في فلك
يَسْبحون[
(الأنبياء21/ 33)
حُذف المضاف إليه بعد [كلّ] فنُوِّنتْ، والأصل: كلّ هؤلاء يسبحون. وفاعلُ
[يسبحون] هو الواو، ضمير لجمع المذكر، لأن المضاف إليه المحذوف [هؤلاء] لجمع
المذكر.
·
]وكُلاًّ
ضربنا له الأمثال[
(الفرقان 25/ 39)
حُذِف المضاف إليه فنُوِّنت [كلّ]، والأصل: [وكلّ إنسان ضربنا له الأمثال].
·
]فسجد
الملائكة كُلُّهُمْ أجمعون[
(ص 38/ 73)
[كل] في الآية توكيدٌ للملائكة، لأنّها تعرب على حسب موقعها من العبارة.
·
قال الشاعر:
إذا المرءُ لم يَدْنَس من اللؤم عِرضهُ فكلُّ
رداءٍ
يرتديهِ جميلُ
[كل]: إعرابها على حسب موقعها من البيت: مبتدأ، خبره [جميل].
·
]قد
علم كُلُّ أناس مشربهم[
(البقرة 2/60)
[كل]: فاعل لـ [عَلِمَ].
·
]وإنْ
يَرَوْا كُلَّ آية لا يؤمنوا بها[
(الأنعام 6/25)
[كل]: مفعول به.
·
]فلا
تميلوا كُلَّ الْمَيْل فتذروها كالمعلقة[
(النساء 4/129)
[كل]: مفعول مطلق. وضابطُ ذلك أن تكون [كلّ] مضافةً إلى المصدر كما ترى هاهنا.
ونذكّر بأننا قلنا في تضاعيف البحث: [كل] لها حكم ما تضاف إليه، فلو وضع المضاف
إليه موضعها لكان إعرابه هو إعرابَها. وتطبيقاً لذلك يكون إعرابها مفعولاً مطلقاً،
لأن [الميل] مِن [لا تميلوا ميلاً] هو مفعول مطلق.
العودة إلى الأدوات
العودة إلى الأدوات
3- فهي: فاعل إن أضيفت إلى فاعل،
نحو: [جاء كلُّ الناس = جاء الناسُ]، ومفعولٌ مطلق إن أضيفت
إلى مفعول مطلق، نحو: [لا تُفْرِطْ كلَّ الإفراط = لا
تفْرِطْ إفراطاً]، وظرفٌ إن أضيفت إلى ظرف، نحو: [سهرت كلَّ الليل
= سهرت الليل] وهكذا ...
4- ذلك أن المضاف إليه بعد [كلّ] إذا كان محذوفاً فإنه يُقدَّر،
فكأنه مذكور.
5- ففي التذكير والإفراد والتثنية والجمع: كلُّ طالبٍ
يجتهد
- كلُّ طالبين يجتهدان - كلُّ الطلاب
يجتهدون
وفي التأنيث والإفراد والتثنية والجمع: كلُّ طالبةٍ تجتهد
- كلُّ طالبتين تجتهدان - كلُّ الطالبات
تجتهدْنَ
وفي الحذف: كلٌّ يجتهد - يجتهدان - يجتهدون.
كلٌّ تجتهد - تجتهدان -
تجتهدْنَ
لا فرق بين الضمير والاسم في حكم المطابقة، ولذا يقال مثلاً: [كل
طالبة مجتهدة] كما يقال: [كل طالبة تجتهد] وقس على هذا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق