علٍُ
اسم يفيد الدلالة على العلوّ، ومعناه: [فوق]، ولا يأتي في الكلام إلاّ مسبوقاً بـ
[مِنْ].
-
يُبنى على الضمّ إذا دلّ على علوٍّ معيّن، ومنه قول الفرزدق يهجو جريراً:
ولقد سدَدْتُ عليك كلَّ ثَنِيَّةٍ
وأَتَيْتُ
فوقَ بَنِي كُلَيْبٍ
مِنْ عَلُ
(الثنيّة: الطريق في الجبل).
فالعلوّ في البيت علوٌّ معيَّن، لا علوّ مطلق. وإنما عيّنه قولُ الشاعر: [فوق
بني كليب]، وعلى ذلك كان بناؤه على الضم.
-
ويُعرب إذا دلّ على علوّ غير معيّن. ومنه قول امرئ القيس يصف جواده:
مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقبِلٍ مُدبِرٍ معاً كَجُلمودِ صَخرٍ حَطَّهُ السيْلُ
مِنْ عَلِ
فالعلوّ في البيت علوٌّ غيرُ معيّن، إذ المعنى: أنّ السيل حطّ هذا الجلمود من مكان
عالٍ، أي مكانٍ ما من الأمكنة، بغير تقييد ولا تحديد ولا تعيين. وعلى هذا جُرَّ
بالكسرة. وكان الأصل أن ينوَّن فيقال: [مِن علٍ]، ولكن الشاعر حَذَفَ التنوين
مراعاة للشعر فقال: [من علِ].
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق