بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 22 أغسطس 2016

قواعد اللغة العربية- الكفاف > إذاْ

إذاْ
 على وجوه:
                ¨  فجائية: وتختصّ بالجمل الاسمية نحو: ]فألقاها فإذا هي حية تسعى[ (طه 20/20) وقد تكون بمنْزلة الفاء الرابطة لجواب الشرط نحو: ]وإنْ تصبهمْ سيّئةٌ بما قدّمت أيديهم إذا هم يقنطون] (1) (الروم 30/36)
                ¨  ظرفية غير متضمنة معنى الشرط، فتكون بمعنى [حين] نحو: ]والنجم إذاْ هوى[ (النجم 53/1)
                ¨  ظرفية متضمنة معنى الشرط،(2) فيكون فعل الشرط بعدها ماضياً أو مضارعاً، وقد اجتمعا في بيت أبي ذُؤيْب (المغني /97):
والنفسُ راغبةٌ إذا رَغَّبْتَها        وإذا  تُرَدُّ إلى قليلٍ تَقْنَعُ
     ويقترن جوابها بالفاء الرابطة، إذا كان مما يحتاج إلى رابط(3)، نحو: ]وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له[ (الأعراف 7/204)

     - قضيّة: تدخل [إذاْ] على الاسم نحو: ]إذا السماءُ انشقّت[ (الانشقاق 84/1) فيذهب المعربون في إعرابه مذاهب ثلاثة:
       1- مبتدأ.
       2- فاعل مقدّم على فعله: [انشقّت].
       3- فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل الظاهر، والتقدير: [إذا انشقت السماء انشقت].
 *        *        *
 نماذج فصيحة من استعمال إذا
   ·   ]إذا جاء نصر اللهِ والفتح. ورأيتَ الناس يدخلون في دين الله أفواجاً. فسبّح بحمد ربك... [ (النصر 110/1-3)
     [فسبّح]: أمر، وهو جواب [إذا] الشرطية. وقد اقترن بالفاء، لمّا كان لا يصلح أن يكون فعل شرط.
   ·   قال ابن أحمر الكنانيّ (الأزهية /185):
وإذا تكون كريهةٌ أُدعى لها         وإذا يُحاسُ الحَيسُ يُدعى جُندُبُ
     (جندب: من أسمائهم. الحيس: تمرٌ ولبنٌ مستحجرٌ مدقوق، يُعجَنان بالسمن عجناً شديداً).
     [تكون]: فعل الشرط وهو مضارع، على المنهاج. ويجوز أن يكون ماضياً.
   ·   ]وإذا رَأَوْا تجارةً أو لهواً انفضّوا إليها[ (الجمعة 62/11)
     [رأوا]: فعل الشرط وهو ماض، على المنهاج. ويجوز أن يكون مضارعاً.
   ·   ]ونزع يدَه فإذا هي بيضاءُ للناظرين[ (الأعراف 7/108)
     [إذا] فجائية، وبعدها جملة اسمية، على المنهاج.
   ·   قال البرج بن مسهر (لسان العرب 10/243):
ونَدمانٍ يزيد الكأسَ طيباً         سقيتُ إذا تغوّرَت النجومُ
     [إذا تغوّرت]: إذا ظرفيةٌ بمعنى [حين]، غير متضمنة معنى الشرط.
   ·   قال الأصمعي (زهر الآداب 1/182):
     مررت بدار الزبير بالبصرة فإذا شيخٌ قديم... جالس بالباب. فسلّمت عليه.
     [إذا]: فجائية، وتختص في هذه الحال بمجيء الجملة بعدها اسمية، وقد تحقق ذلك هنا، فكلمة [شيخ: مبتدأ] و [جالسٌ] خبر.
   ·   قال نصر بن مزاحم (مقاتل الطالبيِّين /427):
     حدثني رجل... قال: إني لَعِندَ قبر الحسين... إذا بفرسانٍ قد أقبلوا.
     [إذا]: فجائية، والباء بعدها زائدة. أي: إذا فرسان قد أقبلوا.
   ·   ]فلما نجّاهم إلى البرّ إذا هم يُشرِكون[ (العنكبوت 29/65)
     [إذا] في الآية فجائية. ومتى كانت فجائية اختصت بالدخول على الجمل الاسمية، وكانت كالفاء في ربط جواب الشرط. وكذلك هي في الآية، فقد ربطت جواب [لما]. وجملة [هم يشركون] اسمية، على المنهاج.

العودة إلى الأدوات



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق