بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 21 أغسطس 2016

قواعد اللغة العربية - الكفاف > الباء

الباء
     - الباء من حروف الجرّ، أصل معانيها الإلصاق نحو: [أمسكت بيدك]، و[مررت بدارك]. ومهما تختلف معانيها الأخرى فإن الإلصاق لا يفارقها؛ فمن ذلك:
  • الاستعانة: كتبت بالقلم، أي مستعيناً به.
  • السببية والتعليل: ]فكلاًّ أخذنا بذنبه[، (أي: بسبب ذلك).
  • التعدية: ]ذهب اللهُ بنورهم[  أي: أذهب الله نورَهم.
  • العِوَض: خذ الكتاب بدينار. أي: هذا عِوَضٌ من ذاك وبدلٌ منه.
  • الظرفية: ]ولقد نصركم اللهُ ببدر[، (أي: نصركم في بدر)
  • المصاحبة: اشتريت البيت بأثاثه، أي: مع أثاثه.
  • القَسَم: باللهِ العظيم لأسافرنّ. ويجوز إظهار فعل القسم معها فيقال: أقسم بالله العظيم لأسافرنَّ.
     - قد تأتي الباء في الكلام زائدة، ويطّرد ذلك قياساً في الخبر المنفيّ، نحو: [ليس الجهل بنافع] أي: ليس نافعاً. و[ما الطيش بمحمود]، أي: ما الطيش محموداً. وأما في غير الخبر المنفي، فزيادتها محصورة في تراكيب معينة مع كلمات لا تتغيّر، دونك بيانها:
  • بعد [ناهيك] نحو: [ناهيك بخالدٍ بطلاً = ناهيك خالدٌ...].
  • بعد [إذا الفجائية] نحو: [خرجتُ فإذا بخالدٍ يصيح = فإذا خالدٌ...].
  • بعد [كيف] نحو: [كيفَ بِكَ إذا كان كذا وكذا = كيفَ أنتَ...].
  • بعد [كفى] نحو: [كفى بزهير معلّماً = كفى زهيرٌ معلّماً].
  • قبل [حَسْب] نحو: [بحَسْبِكَ دينارٌ = حسْبُكَ دينارٌ].
  • قبل [النفس والعين] في باب التوكيد نحو: [زارنا خالدٌ بعينه وبنفسه = زارناخالدٌ عينُه ونفسُه].
 *        *        *
 نماذج فصيحة من استعمال الباء
   ·   قال امرؤ القيس (الديوان /33):
وليس بذِي رُمحٍ فيطعنَنِي بِهِ      وليس بِذي سَيْفٍ، وليس بِنَبّالِ
     تزدحم الباءات في بيت الشاعر، وهي صنفان:
     الأول قوله: [يطعنني به (أي: الرمح)] والباء فيه للاستعانة، أي: يطعنني مستعيناً به.
     والثاني قوله: [ليس بذي رمح - وليس بذي سيف - وليس بنبّال] والباءات الثلاث حروف جرّ زائدة، جاءت - على المنهاج - في أخبار منفية، أي: ليس ذا رمح، وليس ذا سيف، وليس نبالاً. وقد ذكرنا في المتن أنّ زيادة الباء في الخبر المنفي زيادة قياسية مطّردة.
   ·   ]وما ربك بظلاّم للعبيد[ (فصّلت 41/46)
     [ما... بظلاّم]: الباء في الآية زائدة زيادة قياسية مطّردة، وذلك أنها جاءت - على المنهاج - في الخبر المنفي، أي: وما ربُّكَ ظلاّماً.
   ·   ]كَفَى بالله شَهيدًا[ (الرعد 13/43)
     [كفى بالله]: الباء في الآية زائدة، وقد جاءت بعد الفعل الماضي: [كفى]. وهي إحدى الزيادات المحصورة، في تركيب معيّن، مع كلمة لا تتغير، هي الفعل الماضي [كفى]. أي: كفى اللهُ شهيداً.
   ·   قال الأشعَرُ الرَّقبانُ الأسديّ (نوادر أبي زيد /289):
بِحَسْبِكَ في القومِ أنْ يَعلَموا        بأنّكَ فيهمْ غَنِيٌّ مُضِرّ
     [بحسبك]: الباء زائدة، وقد دخلت على كلمةِ [حسْب]. وهذه الزيادة هي إحدى الزيادات المحصورة، في تركيب معيّن، مع كلمة لا تتغيّر، هي كلمة [حسْب]. أي: حسبك أن يعلموا.
   ·   قال ذو الرمة (الديوان 2/778):
وقفنا فقلنا إِيهِ عن أُمِّ سالمٍ          وكيف بتكليمِ الديار البلاقعِ
     [كيف بتكليم...]: الباء زائدة، وقد جاءت بعد [كيف]. وهذه إحدى الزيادات المحصورة في تركيب معين، مع كلمة لا تتغير هي كلمة [كيف]. أي: كيف تكليمُ الديار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق