إذْ
مبنية على السكون. وهي على وجوه(1):
1-
ظرف زمان،
يضاف إلى جملة بعده، نحو:
]إلاّ
تنصروه فقد نصره اللهُ إذْ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذْ هما في
الغار إذْ يقول لصاحبه لا تحزن إنّ اللّهَ معنا](2)
(التوبة 9/40)
2-
مضاف إليه،
نحو:
]ربّنا
لا تُزغْ قلوبنا بعد إذْ هديتنا[
(آل عمران 3/8): [بعدَ] مضاف، و
[إذْ] مضاف
إليه.
3- حرف تعليل، نحو:
]ولن
ينفعكم اليومَ إذْ ظلمتم أنّكمْ في العذاب مشترِكون[
(الزخرف 43/39)، أي: لن ينفعكم بسبب ظلمكم في الدنيا... ومنه قول الشنفرى
(قطر الندى /188):
وإن مُدَّتِ الأيدي إلى الزاد لم أكنْ بأجشعهمْ إذْ أجشعُ القومِ
أَعْجَلُ
4- حرف للمفاجأة، وتأتي بعد [بينا] و [بينما]، نحو قول حُرَيْث
بن جَبَلَة العذري (شرح شواهد المغني للسيوطي /86):
اِستقدِرِ اللّهَ خيراً وارْضَيَنَّ بِهِ فبينما العسرُ إذْ
دارتْ مَياسيرُ
وقول سليمان بن داوود القُضاعي (المعجم الكبير 1/160):
وبينا نِعْمةٌ إذْ حالَ بؤسٌ وبؤسٌ إذْ تَعَقَّبَهُ ثَراءُ
تنبيه:
تلزم [إذ] الإضافة إلى جملة، فإذا حُذِفت الجملة، نُوِّنت [إذ] بالكسر(3)،
نحو:
]فلولا
إذَا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذٍ تنظرون](4)
=
(وأنتم حينَ إذ بلغتِ الروحُ الحلقوم تنظرون).
العودة إلى الأدوات
العودة إلى الأدوات
2- تكررت (إذ) في الآية
ثلاث مرات وبعدها ثلاثة أنواع من الجمل: ماضوية ثم اسمية ثم مضارعيّة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق