عمل المصدر
يعمل المصدر عَمَلَ فِعله، فينصب مفعولاً به، ويتعلق به شبه الجملة... نحو: [ساءني ضربُكَ الطفلَ]: فالضرب مصدر، والطفلَ مفعول به. و[أعجبتني كتابتك على السبورة]: فالكتابة مصدر، وشبه الجملة (الجار والمجرور) متعلق بهذا المصدر.
تنبيه: يجوز أن يتقدم على المصدر شبهُ الجملة دون غيره، نحو: [أُحبّ معه السفر]، و [لا تأخذْك بالخائن رأفة].
* * *
نماذج فصيحة من عمل المصدر
· قال الشاعر (كتاب سيبويه - هارون 1/189):
فلولا رجاء النصر منك ورهبةٌ عقابَك قد صاروا لنا كالموارِدِ
(يقول: لولا رجاء أن تنصرنا عليهم، ورهبتنا لعقابك إن نحن انتقمنا منهم
بأيدينا، لوطئناهم كما توطأ الطرق المؤدية إلى الموارد، فإنها أكثر الطرق
استعمالاً ووطئاً).
وقد نصب [عقابَ] على أنه مفعول به للمصدر: [رهبةٌ].
· ]فلما بلغَ معه السّعْيَ قالَ يا بُنَيَّ إنِّي أَرَى في المنامِ أنِّي أَذبحكَ[
(الصافات 37/102)
[مع]: شبه جملة (ظرف)، متعلق بالمصدر: [السعي]. والآية شاهد على تقدُّم شبه الجملة على المصدر.
ومنه قول الفِند الزِّمّانيّ (الخزانة 3/432):
وبعضُ الحِلم عند الجهل للذلّةِ إذْعانُ
فقد تقدّم شبهُ الجملة: [للذلّة] في البيت، على المصدر [إذعان].
وقوله تعالى: ]لا يَبْغُونَ عنها حِوَلاً[ (الكهف 18/108)
فقد تقدّم شبهُ الجملة (الجار والمجرور) وهو: [عنها] على المصدر: [حِوَلا].
· قال المرّار بن منقذ (شرح ابن عقيل 2/94):
بضربٍ بالسيوف رؤوسَ قومٍ أَزَلْنا هامَهُنَّ عن المَقيلِ
(أراد بالمقيل: الأعناق). [ضربٍ] في البيت مصدر، وقد عمِل عَمَل فِعله فنصب كلمة [رؤوس] على أنها مفعول به.
· وقال الشاعر (كتاب سيبويه - هارون 1/116):
على حين أَلْهَى الناسَ جُلُّ أُمورهمْ فنَدْلاً زُرَيْقُ المالَ نَدْلَ الثَّعالِبِ
(زريق: اسم قبيلة، منادى، وقوله: ندلاً ندل الثعالب، أراد به: اختلسوا اختلاس الثعالب).
[ندلاً]: مصدر، عمِل عَمَل فعله [اُندل] فنصب كلمة [المال] على أنها مفعول به.
· وقال تعالى: ]ولولا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ[ (البقرة 2/251)
[الناسَ] مفعول به، وناصبُه المصدر [دفْع].
· وقال الشاعر (شرح ابن عقيل 2/95):
ضعيفُ النِّكايةِ أعداءَهُ يَخال الفرارَ يُراخِي الأَجَلْ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق