بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 17 أغسطس 2016

قواعد اللغة العربية - الكفاف > ‎ المصدر


المصدر
بشير سيوفي
      المصدر اسم يدلّ على الحدث(1).
     فأمّا مصدر الفعل الثلاثي فسماعي، يُعرف بالرجوع إلى المعاجم.
     وأما مصدر ما فوق الثلاثي، من رباعي أو خماسي أو سداسي، فقياسيّ. ودونك حديثَ ذلك:
     تمتاز مصادر الأفعال فوق الثلاثية بموسيقى إيقاعيّة، تسبق إلى اللسان والأذن جميعاً، بلا استثناء في إيقاعها، ولا اختلاف في حركاتها وسكناتها.
     1- فإذا قلت مثلاً: عَظَّمَ فالمصدر تَعْظِيم، حتماً.
     وذلك أن كل فِعلٍ وزنه [فَعَّل]، فإن مصدره [تَفْعِيل]:
     فـ: شَمَّر         تَشْمير          تَفْعِيل
     و: صغّر           تصغير          =
     و: حرّك           تحريك          =
     و: سكّن          تسكين         =
     و: صمّم           تصميم         تَفْعِيل وهكذا...(2)
     2- وإذا قلت ساهَمَ مثلاً، فالمصدر مُساهَمَة حتماً. وذلك أنّ كل فعل وزنه [فاعَلَ] فإن مصدره [مُفاعَلَة]:
     فـ: ناظَرَ          مُناظَرَة          مُفاعَلَة
     و: يامَنَ           مُيامَنَة           =
     و: ياسَرَ           مُياسَرَة         =
     و: سامَرَ           مُسامَرَة         =
     و: باعَدَ           مُباعَدَة          = وهكذا...
     3- وإذا قلت دحرج مثلاً، فالمصدر دحرجة حتماً (3).
     وذلك أنّ كلّ فعل وزنه [فَعْلَلَ]، فإن مصدره [فَعْلَلَة].
     فـ: عَسْكَر      عَسْكَرَة         فَعْلَلَة
     و: بَعْثَر            بَعْثرة           فَعْلَلَة
     و: فرقع           فرقعة           =
     و: زلزل           زلزلة           =(4)
     و: زخرف         زخرفة          = وهكذا...
     4- ثم إن كلّ فِعْلٍ زِدتَ في أوّله تاءً، فلفظُه ولفظُ مصدرِه سواء، إلا الحرف الرابع من المصدر، فيُضَمّ:
     فـ: تَبادَلَ         مصدره         تَبادُل
     و: تَزَلْزَلَ            =             تَزَلْزُل
     و: تَكَلَّمَ             =             تَكَلُّم
     و: تَسَرْبَلَ           =             تَسَرْبُل
     و: تَعَجْرَفَ         =             تَعَجْرُف وهكذا...
     بعد هذه الأنماط الأربعة من الأفعال فوق الثلاثية ومصادرها، نورد القاعدة التالية، وهي أنّ:
     [كلّ فعل ماض زاد على ثلاثة أحرف، مبدوءٍ بهمزة(5)، فلفظُه ولفظُ مصدره سواء، عدا أن أول المصدر مكسور حتماً، وقبل آخره ألِفٌ حتماً](6).
     فـ: أَكرمَ         مصدره         إِكرام
     و: أسرعَ           =             إِسراع
     و: أنزلَ             =             إِنزال  وهكذا...
     [فإن كان خماسيّاً أو سداسيّاً، كُسِر ثالثُه أيضاً].
     فـ: اِنحدرَ         مصدره         اِنحِدار
     و: اِطمأنَّ           =             اِطمِئنان
     و: اِستخرجَ         =             اِستِخراج وهكذا...

العودة إلى البحوث


 


1- فائدة للشّداة من الطلاب: إن مما يسهّل معرفة مصدرِ فِعلٍ من الأفعال مثل: [كتَبَ - نَامَ - حَفِظَ - سافَرَ - بَكى - شَرِبَ إلخ] أن يؤتى برَوْسَم (كليشة) لا يتغيّر هو: [حَدَثَ فِعْلُ...]، فتكون الكلمة الثالثة هي المصدر. وتطبيقاً على الأفعال المذكورة آنفاً يقال: [حَدَثَ فِعْلُ الكِتابة - حَدَثَ فِعْلُ النَّوم - حَدَثَ فِعْلُ الحِفْظ - حَدَثَ فِعْلُ السَّفَر - حَدَثَ فِعْلُ البُكاء - حَدَثَ فِعْلُ الشُّرْب] والكلمات: [الكتابة - النوم - الحفظ - السفر - البكاء - الشرب] هي المصادر.
2- من تفريع هذا الوزن، أنّ [فَعّلَ] إذا كان آخره حرف علّة، نحو: [عرّى] فالمصدر [تَفْعِلَة]: [تَعْرِيَة].
            فـ: وصّى             توصية                  تَفْعِلَة
            و: زكّى                تزكية                   =
            و: عدّى               تعدية                   =
            و: سمّى                تسمية                  =
            و: سلّى                تسلية                   = وهكذا..
            لكنّ من يتأمل يتبيّن له أن [سمّى] مثلاً، وزنُه [فَعَّلَ]، وذلك لأن الأصل فيه [سَمَّيَ]، وأن [التسمية] وزنُها [تفعيل]، لأن الأصل فيها [تَسْمِيْي]، ثم حذفت الياء للتخفيف، وعوّض منها التاء فقالوا: [تسمية]، وقس على ذلك. فالفرق إذاً بين [التَّفْعِيل] و[التَّفْعِلَة]، إنما هو فرق ظاهري، وإلا فإن هذا - في الأصل - هذا، والقاعدة لم تنكسر.
3- يلحق بـ [دَحْرَجَ]، كلُّ فِعلٍ يماثله في حركاته وسكناته، نحو بَسْمَلَ وزَلْزَلَ وبَيْطَرَ... وأما اختلاف الحروف ما بين لام وصاد وباء وعين إلخ... فلا قيمة له في إيقاع الوزن.
4- إذا كان الفعل مضاعفاً، نحو: [زلزل ودندن] أي متماثل الأول والثالث، فله مصدر قياسيّ آخر هو [فَعْلال]، فيقال: [زلزل: زلزلة وزَلزالاً، ودندن: دندنة ودَنداناً].
5- لا فرق في ذلك بين همزة وصل وهمزة قطع.
6- إذا كان قبل آخر الفعل ألِفٌ أيضاً، نحو: [أقام - استقام - أحال - استحال...] تعذّر تتابعُ أَلِفَيْن قبل الآخر: [ألِف الفعل وألف المصدر]، فتحذف ألف، ويُؤتى في آخر المصدر بتاء مربوطة. فـ: [أقام مصدره إقامة] و[اِستقام مصدره اِستقامة] و[أحال مصدره إحالة] و[اِستحال مصدره اِستحالة] وهكذا...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق